احترف الانتقال بين المقامات التى تحتوى على ربع تون الى مقامات النصف تون

 
احترف الانتقال بين المقامات التى تحتوى على ربع تون الى مقامات النصف تون

احترف الانتقال بين المقامات التى تحتوى على ربع تون الى مقامات النصف تون

من اهم المهارات الموسيقية التى يجب ان يتعلمها العازف وخصوصا العازفين المحترفين ، وكذلك كل من لدية رغبه قوية فى السلوك فى مجال التلحين الموسيقي ان يقوم بدراسة الطرق المختلفة للانتقال بن المقامات الموسيقية سواء التى تحتوى على ربع تون او مقامات تحتوى على نصف تون وكيفية الانتقال بين المقامات بشكل سهل واحترافى.

وفى هذا الموضوع نتطرق الى الطريقة وكذلك القوانين المختلفة التى تمكن العازف من الانتقال من المقامات التى تحتوى على نصف تون مثل مقام الكرد والعجم والهاوند والحجاز الى تك المقامات التى تحتوى على ربع تون مثل مقام البياتى والراست والصبا والسيكاه.

عائلة المقامات الشرقية

تتكون المقامات الشرقية من 9 مقامات اساسية ، يمثل كل منها عائلة وهم كالاتى : عائلة مقام العجم - عائلة مقام الكرد - عائلة مقام النهاوند - عائلة مقام الحجاز - عائلة مقام النكريز - عائلة مقام البياتى - عائلة مقام الصبا - عائلة مقام الراست - عائلة مقام السيكاه.

وبالطبع يتفرع من هذه المقامات العديد من المقامات الفرعية الأخرى. ويمكن أن نقسم ما سبق من مقامات إلى قسمين، القسم الأول هو تلك المقامات التى تخلو من الربع تون ولا تحتوى على ربع درجة صوتية فى تكوينها. وهذه المقامات هى مقام العجم - مقام الكرد - مقام النهاوند - مقام الحجاز - مقام النكريز.

اما المجموعة الاخرى فهى التى تحتوى على ربع تون أو ما يعرف بالنصف بيمول أو الكار بيمول فى تكوينه. وهم مقام البياتى - مقام الراست - مقام الصبا - مقام السيكاه. وحينما نتطرق للأنتقال بين المقامات نقوم بتقسيم طرق الأنتقال بين المقامات طبقا للمقامات التى لا تحتوى على ربع تون أولا ثم تلك المقامات التى تحتوى على ربع تون.

الأنتقال من المقامات التى تحتوى على الربع تون الى المقامات التى تحتوى على نصف تون والعكس

عند التحرك من مقام العجم الذى لا يحتوى على ربع تون إلى مقام الراست نظل فى نفس نغمة البداية مع أضافة ربع تون أو سيكا إلى النغمة الثالثة والسابعة فى مقام العجم. وعند الأنتقال من مقام الكرد الى مقام البياتى، نظل فى نفس نغمة البداية مع أستبدال النغمة الثانية فى مقام الكرد بنغمة أعلى بربع تون او ربع درجة صوتية.

والعكس صحيح فعند الأنتقال من مقام الراست إلى مقام العجم نبقى فى نفس نغمة البداية مع حذف الربع تون أو السيكا من النغمة الثالثة والنغمة السابعة. وعند الأنتقال من مقام البياتى إلى مقام الكرد نبقى فى نفس نغمة البداية مع حذف الربع تون من النغمة الثانية وأستبدالها بنغمة أقل بنصف تون او نصف درجة صوتية.

لمزيد من الشرح العملى بالتفصيل يرجى مشاهدة فيديو الشرح التالى :





تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -