مهارة العزف الصحيح بمصاحبة المغنى والفرقة الموسيقية - كيف ترافق المطرب فى العزف

مهارة العزف الصحيح بمصاحبة المغنى والفرقة الموسيقية

مهارة العزف الصحيح بمصاحبة المغنى والفرقة الموسيقية

 من اهم المهارات التى يجب ان يتمتع بها العازف هى مهارة الاندماج والعزف بتناغم مع الفرق الموسقية او عند ماحبة المطر او المغنى وصوصا لو كان هنا الكثير من الالات الموسيقي التى تعزف معا فى الفرقة فى وقت واحد. لذلك يوجد العديد من النقاط الهامة التى يجب ان يؤخذ فى الاعتبار حتى يتمرن العازف على طريقة العزف بمهارة بمصاحبة المغنى والفرقة الموسيقية.

ويتم التدرب على مرافقة المطرب والفرقة الموسيقية من خلال عدة اسالب وخطات هامة فى جلسة التديب التى يتم عقدها قبل بدء الحفلة الموسيقية وهى عرف بالبروة ا التدريب الموسيقي ونتبع فيا دة خطوت كاتالى :

اولا تحديد التون المناسب لطبقة الصوت 

ومن الخطوات المطلوبة لظبط العزف بمهارة ومرافقة المطرب بشكل سليم، هي إختيار التون المناسب أي اختيار الطبقة الصوتية المناسبة للمغني. فكما تعلمنا في دروس المقامات الشرقية بأن الأغنية يمكن ان يتم عزفها من أثني عشر درجة صوتية حسب النغمات الموجودة في الاوكتاف الموسيقي.

لذلك من المهم جدا هو تحديد الطبقة المناسبة والتون المناسب للاغنية، حسب ما يتناسب مع طبقة المطرب. فاللحن الواحد أو الأغنية الواحدة لها عدة درجات منها العالي ومنها المنخفض. لذلك ومن خلال التدريب يجب الأختيار بشكل صحيح والتدريب عليه جيدا من قبل العازفين والفرقة الموسيقية وذلك قبل العرض وقبل بدء العرض الموسيقي.

ثانيا تحديد نوع الايقاع والسرعة الموسيقية للأغنية

والخطوة التالية هى تحديد نوع الإيقاع الذى يتناسب مع جو اللحن والأغنية. فهناك الكثير والكثير من الايقاعات سواء الشرقية او الغربية، فهناك المقسوم والملفوف والوحدة والسماعي وغيرهم. لذلك لابد علي قائد الفرقة الموسيقية " المايسترو " أو العازف الماهر أن يختار النوع المناسب من الايقاعات. 

ومن الأفضل بالطبع أن نختار الايقاع حسب نوع الإيقاع الأصلي الموجود في الأغنية الأصلية حتي يكون العزف صحيح وسليم. وكذلك لابد من اختيار السرعة المناسبة للاغنية، فلا تكون سريعة أو بطيئه عن الأغنية الأصلية. وهذه النقطة هامة جدا للعزف بطريقة صحيحة مع مصاحبة الموسيقي.

ثالثا الفواصل الموسيقية والنهايات

من المهم في العزف وكنوع من تجميل اللحن الموسيقى أن يتدرب العازفين جيدا علي عمل مقدمة موسيقية وكذلك فواصل موسيقية وأيضا خاتمة تكون مناسبة للأغنية المعزوفة. ويقوم العازفين بقيادة المايسترو بالتدريب مع المطرب والاتفاق علي مقدمة موسيقية وفواصل وخاتمة والتمرن الجيد علي وقت البدء في الغناء وذلك بعد جملة موسيقية معينه تنتهي بها المقدمة الموسيقية.

وكذلك التدريب الجيد علي فواصل موسيقية ما بين الجواب والقرار. حتي يكون هناك وقت ولو قليل يستريح فيه صوت المطرب وفي نفس الوقت يستمتع الناس بهذه الفواصل الموسيقية المعتدلة، فلا تكون فواصل طويلة أو قصيرة. وكذلك الاتفاق على خاتمة لانهاء الأغنية والخروج من اللحن بشكل جميل .

رابعا عزف المقطوعات المتواصلة " الميدلى " :

وهناك بعض الفرق الموسيقية الكبرى تقوم بعمل ما يسمى " ميدلى " فى لغة الموسيقى. والمقصود بهذا المصطلح هو عزف عدة أغاني واحدة تلو الأخري بدون توقف الايقاع وبعزف مستمر. ومن الجيد ان يكون هناك اتفاق ما بين الفرقة الموسيقية والعازفين وبين المطرب علي امكانية عمل هذا وذلك من خلال التدريب علي عدة أغاني من نفس المقام الموسيقي ومن نفس الجو اللحنى، على أن يتم عزفها بطريقة متواصلة خلف بعض دون الحاجة للتوقف. وبالطبع مثل هذه المهارات لايمكن اتقانها بدون تدريب جيد ما بين المطرب والفرقة الموسيقية حتى يكون الأداء ذات قبول عند المستمعين.


خامسا عزف الموال بمصاحبة المطرب

طريقة عزف الموال يجب ان تكون من خلال استخدام اصوات للألات الوترية الموجودة فى الأورج او من خلال الوتريات الطبيعية والمتمثلة فى الكمانجات التى يقوم عازفى الوتريات بعزفها مع المطرب مع وجود بعض من الالات الاخرى مثل ألة الناى والقانون والتى يمكن من خلالها عمل بعض التقاسيم الشرقية خلال عزف الموال.

لمزيد من الشرح بالتفصيل يرجى مشاهدة فيدو الشرح التالى :


تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -