قوانين الانتقال بين المقامات الموسيقية الشرقية التى تحتوى على ربع تون - راست - بياتى - صبا - هزام

 
قوانين الانتقال بين المقامات الموسيقية الشرقية -راست - بياتى - صبا - هزام

قوانين الانتقال بين المقامات الموسيقية الشرقية - راست - بياتى - صبا - هزام

من المهم ان يدرس العازف المقامات الشرقية وخصوصا تلك المقامات التى تحتوى على ربع تون او ربع درجة صوتية والتى تستخدم بكثرة فى الموسيقيى الشرقية والعربية . وايضا كى يكون العازف متمكن اكثر لابد ان لا يكتفى بدراسة المقامات الشرقية فقط بل ان يقوم بدراسة قوانين الانتقال فيما بينها حتى يكون قادر على الانتقال من مقام لاخر بدون اى مشكلة .

وتعتبر المقامات التى تحتوى على ربع تون منتشرة بكثرة وخصوصا فى المناطق العربية والتركية حيث تتنوع هذه المقامات ما بين البياتى والصبا والراست والسيكاه والهزام وهى مقامات مهمة جدا يمكن للعازف ان يلحن عليها الحان كثيرة جدا ذات ثراء ومعنى وعمق موسيقي كبير.

طريقة وقوانين الأنتقال بين المقامات الشرقية التى تحتوى على ربع تون

الانتقال من الراست الى البياتى 

فعند الأنتقال من مقام الراست إلى مقام البياتى نتحرك نغمتين من بداية مقام الراست بمقدار تون واحد، مع حذف الربع تون أو ما يعرف بالنصف بيمول أو" السيكا " من النغمة السابعة فى مقام الراست وأستبدالها بنغمة أقل بنصف تون أو درجة صوتية.

فعند الأنتقال من مقام الراست درجة فا والذى يتكون من " فا - صول - لا نصف بيمول - سي بيمول - دو - رى - مى نصف بيمول - فا " إلى مقام البياتى، فننتقل بمقدار نغمتين من بداية الراست أى ننتقل من فا إلى صول لنحصل على بداية مقام البياتى درجة صول, ثم نقوم بحذف الربع تون من النغمة السابعة فى مقام الراست وهى نغمة مى نصف بيمول لتصبح مى طبيعية ثم نستبدلها بنغمة أقل منها بنصف تون وهى نغمة مى بيمول. وبالتالى نحصل على مقام البياتى من درجة الصول والذى يتكون من " صول - لا نصف بيمول - سي بيمول - دو - رى - مى بيمول - فا - صول ".

الانتقال من الراست الى الصبا

وعند الأنتقال من الراست إلى الصبا نقوم بكل ما سبق من خطوات ونفس الأبعاد فى الأنتقال من الراست إلى البياتى مع أستبدال النغمة الخامسة فى مقام الراست بنغمة أقل بنصف تون أو درجة صوتية. بمعنى أننا سنقوم بأستبدال نغمة دو من مقام رسات فا بنغمة سي لنحصل على مقام الصبا من درجة صول والذى تتكون نغماته من " صول - لا نصف بيمول - سي بيمول - سي - رى - مى بيمول - فا - صول بيمول ".

الانتقال من الراست الى الهزام

وحينما نريد الأنتقال من مقام الراست إلى مقام هزام السيكاه ننتقل ثلاثة نغمات من بداية مقام الراست مع أستبدال النغمة السادسة فى مقام الراست بنغمة أقل بنصف تون وحذف الربع تون من النغمة  السابعة فى الراست.

وعند الأنتقال من مقام البياتى إلى الراست نرجع نغمتين للخلف من بداية مقام البياتى مع أستبدال النغمة السادسة فى مقام البياتى بنغمة أعلى بربع تون. ونتبع نفس الخطوات عند الأنتقال من مقام الصبا إلى مقام الراست مع استبدال النغمة الرابعة فى مقام الصبا بنغمة أعلى بنصف تون.

وعند الأنتقال من مقام هزام السيكاه إلى  مقام الراست ننتقل ثلاثة نغمات للخلف من بداية مقام هزام السيكاه مع أستبدال النغمة الرابعة فى مقام الهزام بنغمة أعلى بنصف تون ثم نضيف الربع تون أو السيكا إلى النغمة الخامسة.

قوانين الأنتقال بين المقامات الشرقية التى تحتوى على ربع تون

لمزيد من الشرح بالتفصيل يرجى مشاهدة فيديو الشرح التالى :





تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -