كيف تعرف مقام اى اغنية بمجرد سماعها - تحديد مقام اى اغنية

كيف تعرف مقام اى اغنية بمجرد سماعها - معرفة مقام اى اغنية

كيف تعرف مقام اى اغنية بمجرد سماعها - معرفة مقام اى اغنية 

يبحث الكثير من العازفين عن طريقة تمكنهم من تحديد ومعرفة مقام اى اغنية عند سماعها . فهناك الكثير من المقامات الموسيقية سواء الشرقية او الغربية يتم تلحي الاغانى او المقطوعات عليها. اذا فكيف يتمكن المستمع الموسيقي من تحديد أى مقام تم تلحين الاغنية عليه.

وفى الحقيقة هو موضوع ليس بالسهل وخصوصا على المبتدأين فى مجال الموسيقيى والعزف ولكنه يحتاج الى تدريب وخبرة حتى تصبح الأذن الموسيقي قادرة على التمييز بين المقامات المختلفة وتحديد المقام الموسيقي الصحيح التى عزفت عليه الأغنية.

وهناك عدة خطوات مهمة يمكن التدرب عليها واتباعها لمعرفة المقام الموسيقي لأى أغنية بسهولة. بشرط ممارسة هذه الخطوات وأتباعها خطوة بخطوة. طبقا للخطوات التالية:

1-  الخطوة الأولى : تحديد قفلات الأغنية

يعتمد لحن أى أغنية على ما يسمى بالقفلات الموسيقية وهى تلك النغمة التى تنتهى بها الأغنية وينتهى بها اللحن الخاص بها. وهناك نوعان من القفلات . فهناك قفلة تامة وهى تلك القفلة التى تنتهى بنفس نغمة بداية الأغنية وبنفس بداية المقام الموسيقي التى تم تلحين الاغنية عليه. 

وهناك نوع اخر من القفلات الموسيقية وهو القفلة النصفية وهى تحدث عندما تنتهى الاغنية بنغمة مغايرة لنغمة البداية ومختلفة عنها. ولكن النوع الأشهر فى القفلات هو القفلة التامة والذى نجده فى اغلب الأغانى . ونستطيع منه معرفة الدرجة الأولى فى بداية المقام الموسيقيى للأغنية . حيث ان نهاية الأغنية تكون دائما على نفس درجة بداية المقام .

2 - الخطوة الثانية : معرفة المقامات الثمانية الأشهر فى الموسيقي الشرقية

بعد التعرف على القفلة الموسيقية سواء تامة أو نصفية يجب دراسة الثمانية مقامات الممة فى الموسيقي حتى تتمكن من تحديد مقام الاغنية من خلال قياس نغمات الأغنية عند عزفها على درجات المقام الموسيقي . 

ومن أشهر مقامات الموسيقي هى ثمانية مقامات مهمة وهم : العجم - الكرد - النهاوند - الحجاز - الراست - البياتى - الصبا - السيكاه. ويمكن التعرف على تكوينهم الموسيقي من خلال الفيديو الموجود فى نهاية الموضوع . 

3 -  الخطوة الثالثة : حفظ أغنية مشهورة كمثال على كل مقام موسيقي

من المهم دا حفظ اغنية مشهورة على كل مقام من مقامات الموسيقي حتى تكون بمثابة مقياس نغمى أو فنى لقياس أى أغنية جديدة نرغب فى تحديد مقامها . فلابد من قياس الجو اللحنى للأغنية الجديدة على واحدة من الأغانى المحفوظة على كل مقام حتى نتمكن من مقارنة الجو اللحنى وكذلك النغمات المشتركة بين كل من الأغنيتين ومن ثم معرفة المقام الخاص بالأغنية
- لمزيد من الشرح بالتفصيل يرجى مشاهدة فيديو الشرح التالى والأشتراك فى القناة على اليوتيوب:







 
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -