كيف اعزف باليد اليسرى على الاورج والبيانو وكيف استفاد منها بطريقة صحيحة

 
كيف اعزف باليد اليسرى على الاورج والبيانو وكيف استفاد منها بطريقة صحيحة

كيف اعزف باليد اليسرى على الاورج والبيانو وكيف استفاد منها بطريقة صحيحة 

من المهم جدا لكل عازف ان يستخدم كلا اليدين معا فى العزف وذلك لزيادة مجهودة الموسيقي وابداعه. فلا يكتفى بأستخدام اليد اليمنى فقط انما يجب تمرين اليد اليسرى فى العزف ايضا. ويحتار الكثير من العازفين المبتدأين فى كيفية استخدام اليد اليسرى فى العزف وما هو الدور الممكن القيام به باليد اليسرى.

لذلك يجب علينا مراعاة اهم استخدامات اليد اليسرى والتدرب عليها جيدا حتى يكون هناك فرصة للعازف لتنمية مهاراته الفنية والموسيقية . وذلك ما سنتعرف عليه فى النقاط التالية والتى سنتعرف فيها على اهم استخدامات اليد اليسرى فى العزف على الاورج والبيانو.

الأستخدامت الشرقية لليد اليسرى فى العزف على والاورج

هناك العديد من الاستخدامات لليد اليسرى فى العزف الشرقي على الاورج. ولعل من اهم هذه الاستخدامات هو مايعرف بالتطعيم او البطانه الموسيقية. ونستخدم البطانة الموسيقية عند العزف بصوت الوتريات الموجود فى الاورج. والغرض الاساسى منه هو عمل خلفية موسيقية على الاورج، يقوم بها العازف اثناء اداء المطرب او المغنى وخصوصا فى عزف المواويل

ونقوم بطريقة البطانة الموسيقية من خلال اليد اليسرى وذلك بوضع الصابع رقم 1 الابهام والصابع رقم 5 البنصر على نفس النغمة الموسيقية التى نعزفها باليد اليمنى ولكن على الاوكتافات المنخفضة. ويمكن معرفة الطريقة بالظبط من خلال الفيديو الموجود فى نهاية الموضوع.

كذلك يمكن استخدام اليد اليسرى فى العزف الشرقي من خلال استخدام اداة التمويج الصوتى او ما يعرف ب ( Pitch Bender ) وهى اداة تستخدم مع اصوات السينسايزر الموسيقية.

الاستخدامات الغربية لليد اليسرى فى العزف على البيانو 

كما استخدمنا اليد اليسرى فى العزف على الاورج ، كذلك هناك استخدامات لها خلال العزف على البيانو. ومن أِهر هذه الاستخدامات هو عزف الكوردات الموسيقية على البيانو ، حيث تقوم اليد اليسرى بعزف البيز او الجزء المنخفض من صوت الكورد ، وكذلك يمكن ان نعزف بها ما يعرف بالأربيج الموسيقي. فمثلا يمكن يتكون اربيج نغمة دو من ( دو - مى - صول - دو )

استخامات اخرى لليد اليسرى فى العزف 

يمكن ان تستخدم اليد اليسرى ايضا فى اثناء العزف ، حيث تعزف اليد اليمنى الميلودى الخاص باللحن وفى نفس الوقت تقوم اليد اليسرى بأختيار الصوت المناسب او الايقاع المناسب او الضغط على الفواصل الايقاعية فى الازرار الموجودة فى الأورج .

كذلك تستخدم ايضا اليد اليسرى فى حالة قسم الاورج الى جزأين فيمكن عزف صوت على الجانب الايمن من الاورج وعزف صوت اخر باليد اليسرى على الجانب الأيسر من الاورج.

لمزيد من الشرح بالتفصيل يمكن مشاهدة فيديو الشرح التالى :





تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -