القائمة الرئيسية

الصفحات

تمرين صعب لكن مهم . تمرين الهارمونى للعزف بأحتراف على البيانو والأورج - تمارين اصابع للعزف

 
تمرين صعب لكن مهم . تمرين الهارمونى للعزف بأحتراف على البيانو والأورج - تمارين اصابع للعزف

تمرين صعب لكن مهم . تمرين الهارمونى للعزف بأحتراف على البيانو والأورج - تمارين اصابع للعزف 

تعتمد الموسيقي بشكل كبير وخصوصا عزف البيانو والأورج على تمارين الاصابع التى تساهم بشكل كبير فى تحقيق مستويات متقدمة واحترافية من خلال التدريب المستمر الذى يؤدى الى التحسن والمهارة فى حركة الاصابع على مفاتيح البيانو والاورج.

ويجب ان يمارس العازف هذه التمارين فترة لا تقل عن ساعة او ساعتين يوميا حتى تأتى بنتيجة مهمة وايجابية فى العزف الخاص به. اذ انه من خلال هذه التمارين وصل الكثير من العازفين المبتدأين الى مستويات متقدمة جدا فى العزف الاحترافى.

تمرين الهارمونى للعزف بمهارة على البيانو والاورج 

يعتبر تمرين الهارمونى من التمارين المتوسطة الصعوبة فى العزف على البيانو والاورج وهو تمرين مهم نقوم بعزفة باليد اليمنى واليسرى كل منهم على حدى وبعد ان يتمكن العازف من كلا اليدين ، يمكنه عزف التمرين باليدين معا . 

التمرين باليد اليمنى

نستخدم الخمس اصابع فى اليدي اليمنى بترتيبهم من الابهام الى البنصر حسب الترتيب الاتى من 1 الى 5 بأرقام الاصابع. ونقوم بوضع الخمسة اصابع بالترتيب على نغمات سلم دو الكبير بداية من نغمة دو وحتى نغمة صول.

ثم نقوم بعزف التمرين من خلال عزف نغمة دو بالصابع رقم 1 ونغمة مى بالصابع رقم 3 وبعدها نعزف نغمة رى بالصابع رقم 2 ونغمة فا بالصابع رقم 4 . واخيرا نغمة مى بالصابع رقم 3 ثم نغمة صول بالصابع رقم 5. ليكون عزف النغمات بالتوالى كالاتى : ( دو مى - رى فى - مى صول ) . وهكذا نقوم بتطبيق هذه القاعدة على باقى النغمات من رى وحتى الوصول الى دو فى الاوكتاف الذى يلية. ثم نقوم بعزف التمرين بالعودة .

التمرين باليد اليسرى 

نستخدم الخمس اصابع فى اليدي اليسرى بترتيبهم من البنصر الى الابهام حسب الترتيب الاتى من 5 الى 1 بأرقام الاصابع. ونقوم بوضع الخمسة اصابع بالترتيب على نغمات سلم دو الكبير بداية من نغمة دو وحتى نغمة صول.

ثم نقوم بعزف التمرين من خلال عزف نغمة دو بالصابع رقم 5 ونغمة مى بالصابع رقم 3 وبعدها نعزف نغمة رى بالصابع رقم 4 ونغمة فا بالصابع رقم 2 . واخيرا نغمة مى بالصابع رقم 3 ثم نغمة صول بالصابع رقم 1. ليكون عزف النغمات بالتوالى كالاتى : ( دو مى - رى فى - مى صول ) . وهكذا نقوم بتطبيق هذه القاعدة على باقى النغمات من رى وحتى الوصول الى دو فى الاوكتاف الذى يلية. ثم نقوم بعزف التمرين بالعودة .

وبعد الانتهاء من العزف بكل يد على حدى نقوم بعزف التمرين بكلتا اليدين معا. لمزيد من الشرح شاهد الفيديو التالى : 





هل اعجبك الموضوع :
author-img
موقع ويب شامل للفنون والموسيقي والتقنية والمعلومات التكنولوجية والبرامج وشروحات الربح من الأنترنت والاخبار العامة

تعليقات