القائمة الرئيسية

الصفحات

اهم تمارين الاصابع للعزف بمهارة على البيانو والاورج - تمرين جديد لتدريب غضاريف الاصابع | Music Fingers Exercise

 
اهم تمارين الاصابع للعزف بمهارة على البيانو والاورج - تمرين جديد لتدريب غضاريف الاصابع | Fingers Music Exercise

اهم تمارين الاصابع للعزف بمهارة على البيانو والاورج - تمرين جديد لتدريب غضاريف الاصابع | Fingers Music Exercise

تعتبر تمارين الاصابع شئ ضرورى جدا لكل من يرغب فى الاحتراف فى العزف على البيانو والاورج. ذلك لان تلك التمارين تقوم بتدريب غضاريف ومفاصل اليدين على حركات جديدة ونقلات واساليب موسيقية لم تكن اليدين تمارسها من قبل. فهى مهمة جدا لتحسين مستوى اليدين فى العزف وكذلك فى تحسين مستوى سرعة اليدين فى العزف على البيانو او الاورج. وايضا لتدريب اليدين للعزف معا فى وقت واحد.

وتتنوع تمارين واساليب العزف على البيانو والاورج فهناك تمارين لتدريب الاصابع وهناك تمارين لتدريب كف اليد وايضا تمارين لتدريب الذراع وحركته الصحيحة فى العزف. وفيما يلى نستعرض تمرين مهم لتدريب اصابع اليدين اليمنى واليسرى على العزف المهارى على الكيبورد الموسيقي.

ترقيم اصابع اليدين

من المهم جدا معرفة ترقيم اصابع اليدين قبل البدء فى العزف حتى يمكن عزف التمرين بصورة صحيحة. وبالنسبة لليد اليمنى فأن الاصبع الابهام هو رقم 1 والاصبع السبابة هو رقم 2 والوسطى هو 3 والخنصر هو 4 والبنصر هو 5 . ونفس الترتيب لأصابع اليد اليسرى.

طريقة عزف تمرين الاصابع لتدريب اليد اليمنى على العزف

نقوم بتدريب اليد اليمنى اولا وبعدها اليد اليسرى وبعد اتقان التمرين نقوم بعزف التمرين باليدين معا. وبالنسبة لليد اليمنى نقوم بوضع اصابع اليد الخمسة بداية من الاصبع رقم واحد على نغمة دو الوسطى الموجودة فى الاوكتاف الاوسط . ليكون ترتيب الاصابع الخمسة على الخمس نغمات ( دو - رى - مى - فا - صول ).

ونقوم بعزف النغمات بترتيب الاصابع كالتالى ( دو رى مى فا صول ) وبعد الوصول الى نغمة الصول بالاصبع رقم 5 نعود بعزف النغمات كالتالى ( صول فا - صول مى - صول رى - صول دو ) . وبعد الانتهاء من نغمة الدو نقوم بالانتقال الى نغمة رى لنعزف بترتيب الاصابع الخمس خمس نغمات متتالية بداية من نغمة رى ( رى - مى - فا - صول - لا ) ثم نعود بعزف النغمات كالتالى ( لا صول - لا فا - لا مى - لا رى ). وهكذا الحال على باقى نغمات الاوكتاف حتى نصل الى نغمة دو فى الاوكتاف الاعلى.


طريقة عزف تمرين الاصابع لتدريب اليد اليسرى

نقوم بتدريب اليد اليسري  ونقوم بوضع اصابع اليد الخمسة بداية من الاصبع رقم خمسة وهو الاصبع الاصغر على نغمة دو الموجودة فى الاوكتاف المجاور للأوكتاف الاوسط  . ليكون ترتيب الاصابع الخمسة بداية من الاصبع الاصغر على الخمس نغمات ( دو - رى - مى - فا - صول ).

ونقوم بعزف النغمات بترتيب الاصابع كالتالى ( دو رى مى فا صول ) وبعد الوصول الى نغمة الصول بالاصبع رقم 5 نعود بعزف النغمات كالتالى ( صول فا - صول مى - صول رى - صول دو ) . وبعد الانتهاء من نغمة الدو نقوم بالانتقال الى نغمة رى لنعزف بترتيب الاصابع الخمس خمس نغمات متتالية بداية من نغمة رى ( رى - مى - فا - صول - لا ) ثم نعود بعزف النغمات كالتالى ( لا صول - لا فا - لا مى - لا رى ).

وهكذا الحال على باقى نغمات الاوكتاف حتى نصل الى نغمة دو فى الاوكتاف الاعلى. وبعد الانتهاء من تمرين اصابع اليدين اليمنى واليسى نقوم بعزف التمرين بكلتا اليدين معا. لمزيد من الشرح العملى بالتفصيل شاهد فيديو الشرح العملى التالى :



هل اعجبك الموضوع :
author-img
موقع ويب شامل للفنون والموسيقي والتقنية والمعلومات التكنولوجية والبرامج وشروحات الربح من الأنترنت والاخبار العامة

تعليقات