القائمة الرئيسية

الصفحات

دراسة المقامات الشرقية - مقام الحجاز الكردى - تعليم انواع مقام الحجاز | Kurdi Hegaz Scale

 دراسة المقامات الشرقية - مقام الحجاز الكردى - تعليم انواع مقام الحجاز | Kurdi Hegaz Scale

شرح وتعليم مقام الحجاز الكردى - تعليم انواع مقام الحجاز | Kurdi Hegaz Scale

مقام الحجاز بوجه عام هو من أهم مقامات الموسيقي العربية والشرقية والعالمية . حيث يمتاز تكوينه بمزيج من الطرب والشجن الذى يساهم بشكر كبير فى اسراء الألحان والمقطوعات الموسيقية المختلفة.

ومقام الحجاز هو مقام أساسي يمثل عائلة موسيقية وتتفرع منه العديد من المقامات الموسيقية المختلفة. حيث يتفرع منه مقام الحجاز العجمى ومقام حجاز ديوان ومقام حجاز تركى وحجاز كردى. كما ان له تفرعات اخرى مثل مقام شد عربان ومقام شاهناز وغيرهم من المقامات المختلفة التى تنتمى لعائلة مقام الحجاز الموسيقية.

وتعرفنا فى موضوع سابق على ثلاثة انواع من مقام الحجاز وهما مقام الحجاز العجمى وكذلك مقام حجاز ديوان أو اويج والحجاز التركى وفى هذا الموضوع نتعرف على مقام الحجاز الكردى وتكوينه ، حيث انه يعتبر من المقامات المجهولة عند الكثير من العازفيين والموسيقيين.

تكوين مقام الحجاز الكردى

مقام الحجاز الكردى هو مقام مألوف فى استخدامه عند الأكراد ولكنه لا يستخدم كثير ا فى الشرق الاوسط حيث يستخدم الحجاز العجمى بدلا منه فى الكثير من المقطوعات الموسيقية الشرقية. 

ويتكون مقام الحجاز الكردى من ثمان نغمات مثلة مثل باقى المقامات الموسيقية، ودرجة ركوز المقام هى نغمة رى ، والنغمات المكونة له هى ( رى - مي نصف بيمول - فا كاردييز - صول - لا - سي بيمول - دو - رى ). وللتعرف اكثر وبشكل عملى على مقام الحجاز الكردى يمكن مشاهدة الفيديو التالى : 




هل اعجبك الموضوع :
author-img
موقع ويب شامل للفنون والموسيقي والتقنية والمعلومات التكنولوجية والبرامج وشروحات الربح من الأنترنت والاخبار العامة

تعليقات