القائمة الرئيسية

الصفحات

تعلم التقاسيم الشرقية باحتراف على مقام الكرد - قواعد التقسيم على مقام الكرد | Kurd Scale

 
تعلم التقاسيم الشرقية باحتراف على مقام الكرد - قواعد التقسيم على مقام الكرد | Kurd Scale

تعلم التقاسيم الشرقية باحتراف على مقام الكرد - قواعد التقسيم على مقام الكرد | Kurd Scale 

يعتبر مقام الكرد من المقامات الموسيقية الشرقية الهامة فى الموسيقي العربية والشرقية. فهو مقام مميز جدا ومن اهم ما يميزة هو امكانية عزفة على جميع الالات الموسيقية سواء الشرقية او الغربية ، ذلك لأنه لا يحتوى على ربع تون ولا يدخل فى تكوينة النصف بيمول او الربع تون الشرقي.

تكوين مقام الكرد

يتكون مقام الكرد من ثمان نغمات اساسية وهم ( ري - مى بيمول - فا - صول - لا - سي بيمول - دو - رى ) ودرجة ركوزة الاساسية هى نغمة رى . ويعتبر من المقامات الرئيسية التى تكون عائلة موسيقية حيث يتفرع منه العديد من المقامات الاخرى.

التقسيم على مقام الكرد 

ولكى نقسم على مقام الكرد يجب اولا دراسة اجناس وفروع مقام الكرد حيث يتكون من جنس اصل وهو جنس كرد من درجة الرى ونغماته هى ( رى - مى بيمول - فا - صول ) . وجنس الفرع وهو جنس نهاوند من درجة الصول ونغماته هى ( صول - لا - سي بيمول - دو ).  وفى التقسيم يجب مراعاة ان نقوم بالعزف على كل جنس على حدى .

ثانيا يجب علينا معرفة وظائف نغمات مقام الكرد وهى خمسة وظائف مهمة فى المقام. الأولى هى قرار المقام وهى النغمة الأولى فى المقام وهى نغمة رى. حيث يمكن البدء منها.

النغمة الثانية هى نغمة الجواب وهى اخر نغمة من نغمات المقام وهى نغمة رى الجواب. النغمة الثالثة هى نغمة الغماز وهى نغمة الصول تلك النغمة المشتركة بين جنس الاصل وجنس الفرع. النغمة الرابعة هى نغمة الحساس وهى النغمة التى تقل عن القرار او الجواب بنصف تون او نصف صوت وهى نغمة دو دييز. النغمة الخامسة هى نغمة الظهير وهى النغمة التى تسبق القرار او الجواب بدرجة صوتية كاملة وهى نغمة دو.

حيث يمكن استخدام النغمات السابق ذكرها فى بدء جملة موسيقية وتقسيم على مقام الكرد. لمزيد من الشرح العملى بالتفصيل يرجى مشاهدة فيديو الشرح التالى :




هل اعجبك الموضوع :
author-img
موقع ويب شامل للفنون والموسيقي والتقنية والمعلومات التكنولوجية والبرامج وشروحات الربح من الأنترنت والاخبار العامة

تعليقات