القائمة الرئيسية

الصفحات

بث مباشر | لقاء يوم الصلاة من اجل مصر " حبة الخردل " بناء على وصية أبونا مكارى يونان

بث مباشر | لقاء يوم الصلاة " حبة الخردل " بناء على وصية أبونا مكارى يونان

بث مباشر | لقاء يوم الصلاة " حبة الخردل " بناء على وصية أبونا مكارى يونان 

يعتبر الاب مكارى يونان من أهم الوعاظ المؤثرين فى العصر الحديث فى الكنيسة الأرثوذكسية والكنيسة المصرية بل والعالمية بشكل عام. فكان الرب يستخدمه بشكل كبير وواسع، ليس فقط فى الوعظ والتعليم. أنما أيضا فى مواهب شفاء وإخراج أرواح نجسة وعمل قوات.

ولم تقتصر خدمة أبونا مكارى على المسيحيين فقط بل أمتدت الخدمة لتشمل الأخوة المسلمين أيضا، ويشهد الكثير من المسلمين عن المعجزات التى كان يقوم بها الاب مكارى يونان فى الكاتدرائية المرقسية بالأزبكية. حيث كان الشعب يلتف حول الاب مكارى يونان كل جمعة من كل اسبوع بالألاف ليتعلموا وليسمعوا الى أقوال الله على فمه.

أيضا يعتبر أبونا مكارى يونان من أهم الأشخاص الذين قاموا بكتابة ترانيم مصرية وعربية فى العصر الحديث. حيث كتب الكثير من الترانيم الهامة التى لا زالت ترنم فى الكنائس حتى الان. ومن أهم الترانيم التى كتبها. ترنيمة مالى سواك يا سيدى. ترنيمة طال أنتظارنا والشوق مالينا. ترنيمة مسيحى خلى وزى ضلى. ترنيمة الأبرع جمالا من بنى البشر. ترنيمة العالم يبنى ويزرع. وغيرها كثير من الترنيمات المباركة.

حياة أبونا مكارى يونان

أسمه قبل الكهنوت هو " صبرى يونان عبد الملك " من مواليد أٍيوط فى 1 مارس عام 1934. حصل على بكالريوس كلية المعلمين وكذلك حاصل على دبلوم دراسات عليا ، ودبلوم الكلية الأكليريكية. كان يعمل موظفا بالقطاع الحكومى لمدة 19 سنة وبعدها قام بتقديم استقالته من وظيفته من أجل رسامته بالكهنوت.

تمت رسامته كاهنا على يد نيافة الانبا ميخائيل مطران أسيوط فى 18 يوليو 1976. تعلم الصوم الانقطاعى منذ ان كان صبيا يبلغ من العمر 11 سنة. وكان متأثر بروحانية المتنيح أنطونيوس أمين. وأيضا قيل على لسان البعض أنه كان من رواد جمعيات خلاص النفوس بمصر. ويرجع الفضل الى القمص انطونيوس أمين فى ان يصلى ويخرج لخدمة الرب.

تزوج من تاسونى سنية. والمعروفة بأسم تاسونى سونا. وتخرج من الكلية الأكليريكية. تمت دعوته من قبل المتنيح الانبا اثاناسيوس اسقف بنى سويف للخدمة هناك. ولكن البابا شنودة لم يوافق فأستجاب لقداسته.

وتمت رسامته فى اسيوط عام 1976 لكنه لم يبقي هناك لفترة طويلة وأنتقل بعدها ليخدم الرب فى القاهرة بالكاتدرائية المرقسية بالأزبكية والتى قضى فيها مدة تقرب من 45 عام حتى تاريخ نياحته فى 11 يناير عام 2022 عن عمر يناهز 88 عام قضاها فى خدمة المسيح له المجد. وأقيمت صلوات جنازته فى يوم 12 يناير 2022 بالكاتدرائية المرقسية بالأزبكية بحضور الانبا روفائيل اسقف كنائس القاهرة. وسبقته الى المجد زوجته تاسونى سونا حيث تنيحت فى يوم عيد الميلاد المجيد الموافق 7 يناير عام 2022.

وصية أبونا مكارى يونان بعمل يوم الصلاة من أجل مصر لخدمة " حبة الخردل " 

قبل أن يتنيح الاب مكارى يونان وتحديدا فى يوم الصلاة الذى انعقد بوادى النطرون يوم 11 ديسمبر 2021 تحت شعار " كنيستك بتناديك، كان قد أوصى بأن يقام يوم للصلاة من أجل مصر فى يوم 22 فبراير 2022. حتى يكون يوم فارق فى مصر من خلال الصلاة من أجلها.

وتنفيذا لهذه الوصية الرائعة من أجل الصلاة من أجل مصر ومن أجل وحدة الكنيسة. نظمت كنيسة قصر الدوبارة الأنجيلية تحت رعاية القس سامح موريس هذا اليوم والذى سينعقد فى نادى الدلاسال بالتجمع الثالث بالقاهرة فى يوم الثلاثاء الموافق 22 فبراير 2022 . فى تمام الساعة السادسة مساء.

من الفيديو التالى يمكنك متابعة البث المباشر للقاء يوم الصلاة " حبة الخردل " بناء على وصية أبونا مكارى يونان  

شاهد أحداث البث المباشر للقاء يوم الصلاة لخدمة حبة الخردل تنفيذا لوصية الاب مكارى يونان والمقام بنادى الدلاسال بالتجمع الثالث بالقاهرة يوم الثلاثاء الموافق 22 فبراير 2022 الساعة 5 ونصف مساء بتوقيت القاهرة من خلال الفيديو التالى :



هل اعجبك الموضوع :
author-img
موقع ويب شامل للفنون والموسيقي والتقنية والمعلومات التكنولوجية والبرامج وشروحات الربح من الأنترنت والاخبار العامة

تعليقات