القائمة الرئيسية

الصفحات

تمرين الهارمونى الايقاعى - أعزف بأحتراف مع الايقاع


تمرين الهارمونى الايقاعى - أعزف بأحتراف مع الايقاع

من المهم جدا على كل عازف للموسيقي ان يقوم بعمل تمارين لياقة فنية وخصوصا للأصابع واليدين حتى يتعلم العزف المهارى. فتمارين الأصابع لعزف الموسيقي الأحترافى هى تلك التمارين التى تعادل تمارين اللياقة البدنية التى يقوم بها لاعب كرة القدم أو لاعب كمال الأجسام أو غيرها من الرياضات التى تتطلب مهارات فنية ولياقة.

ويجب ان يتدرب العازف على التمارين بصفة مستمرة عدة ساعات يوميا. فهذه التمارين تتناسب مع العازف المبتدئ وكذلك العازف المحترف. حتى يتم تدريب اليدين معا بشكل مستمر للحفاظ على أٍلوب العزف المهارى وكذلك الأستمرار فى التقدم الفنى والمستوى الأحترافى فى العزف على البيانو والأورج.

تعريف الهارمونى الموسيقي

والهارمونى هو عزف عدة نغمات متتالية أو فى نفس الزمن الموسيقى بأبعاد موسيقية متساوية. فمثلا نعطى تعريف بسيط للهارمونى ألا وهو أن كنا نعزف من نغمة دو على السلم الموسيقي فإن الهارمونية التى تتوافق مع الدو هى نغمة مي ثم نغمة صول. لكى يكون لدينا ثلاثة نغمات هارمونية وهى ( دو - مى - صول ).

والعزف الهارمونى هو ما تتميز به الموسيقي الغربية حيث تعتمد فى تكوينها ومقطوعاتها على الألحان الهارمونية وليست الألحان الميلودية مثلما هو الحال فى الموسيقي العربية أو الشرقية التى تعتمد على الميلودى فى العزف الخاص بها وفى أغانيها.

ومن علم الهارمونى أستطاع الغرب استنباط وتأليف ما يعرف بالكوردات الموسيقية الخاصة بالبيانو. وأنتجوا منها العديد من الكوردات التى يمكن أن يبنى عليها اللحن الموسيقي. وليس الكوردات وحسب، إنما أيضا علم السيمفونيات والأوركسترا فهى تقوم على الهارمونى الموسيقي فى توزيع أدوار الألات الموسيقية.

طريقة عزف تمرين الهارمونى الأيقاعى

والمقصود بالهارمونى الايقاعى ، هو تمرين للياقة الأصابع عند العزف ونقوم فيه بالعزف على ايقاع معين وسرعة ايقاعية معينة ونستخدم فيه النغمات الايقاعية عند العزف. فبالنسبة لليد اليمنى نستخدم الأصابع رقم واحد وهو الاصبع الابهام والصابع رقم اثنان وهو السبابة والصابع رقم أربعة وهو الخنصر. 

ونقوم بتشغيل الايقاع ثم نعزف النغمات الهارمونية بطريقة متتالية كالاتى: بالاصابع رقم 1 - 2 - 4 على النغمات ( دو - مى - صول ) ثم ننتقل بنفس ترتيب الاصابع على النغمات ( رى - فا - لا ) ثم النغمات ( مي - صول - سي ) ثم النغمات ( فا - لا - دو ) ثم النغمات ( صول - سي - رى ) ثم ( لا - دو - مى ) ثم ( سي - رى - فا ) وأخيرا ( دو - مى - صول ).

ونقوم بعزف نفس النغمات باليد اليسرى ولكن بترتيب أصابع مختلف حيث نبدأ بالأصابع رقم اربعة فى اليد اليسرى ثم الأصبع رقم اثنان ثم رقم واحد. ولمزيد من الشرح العملى بالتفصيل يمكن مشاهدة فيديو الشرح التالى :


  
هل اعجبك الموضوع :
author-img
موقع ويب شامل للفنون والموسيقي والتقنية والمعلومات التكنولوجية والبرامج وشروحات الربح من الأنترنت

تعليقات