القائمة الرئيسية

الصفحات

مجموعة تمارين أصابع للعزف المهارى على الأورج والبيانو - لجميع المستويات

مجموعة تمارين أصابع للعزف المهارى على الأورج والبيانو - لجميع المستويات

تعتبر تمارين وتدريبات الأصابع من أهم المراحل التى يجب أن يمر بها كل عازف وكل محب للموسيقي. فتمارين الأصابع هى بمثابة تمارين للياقة الفنية التى تمد أصابع اليدين بالطاقة والنشاط اللازم للعزف الصحيح والمهارى.

ويتسائل الكثير من المبتدأين فى مجال تعلم الموسيقي والعزف عن المدة التى يجب أن يقضيها المتدرب فى تمارين الأصابع. وبالطبع فهذا ليس متوقف على عدد ساعات معين أو وقت محدد. لأن التمارين كما ذكرنا سابقا أنها مثل تمارين اللياقة التى يتلقاها لاعبى كرة القدم ولاعبى الرياضات المختلفة.

لذلك لا يمكن التخلى أبدا عن تمارين اللياقة فى أى رياضة. وكذلك الحال بالنسبة لتمارين الأصابع فيجب ممارستها بشكل مستمر ومنتظم حتى يتحسن مستوى العزف عند العازفين. وهذا ينطبق أيضا على المستويات المتقدمة فى العزف. يجب ممارسة تمارين الأصابع بأنتظام.

تمرين 3 × 5

وهو تمرين بسيط يعتمد على تدريب أصابع اليدين بطريقة 3 أصابع وهم الابهام والسبابة والوسطى. ثم نأخذ الخمسة أصابع جميعهم على مفاتيح الكيبورد بدأ من نغمة دو وحتى نغمة دو فى الأوكتاف الأعلى. لمعرفة الطريقة بالتفصيل شاهد الفيديو فى نهاية الموضوع.

تمرين الأربيج و 3 × 5

والأربيج هو مجموعة من النغمات المتتالية تعزف بأربعة أصابع من اليدين سواء اليمنى أو اليسرى والطريقة بالتفصيل مشروحة فى الفيديو بنهاية الموضوع. ونقوم بعزفه مع تمرين 3 × 5 

تمرين فصل الحواس والأربيج

ونقوم فيه بعزف الأربيج باليد اليمنى ولكن اليد اليسرى نعزف بها أربيج بأصبعين فقط.

تمرين الهارمونى والهارمونى المزدوج

والمقصود بالهارمونى هو عزف مجموعة من النغمات عددها 3 نغمات فى وقت واحد بثلاثة أصابع على الأورج أو البيانو ونقوم بعزفها باليد اليمنى واليسرى معا. لمزيد من الشرح بالتفصيل يرجى مشاهدة فيديو الشرح التالى:


هل اعجبك الموضوع :
author-img
موقع ويب شامل للفنون والموسيقي والتقنية والمعلومات التكنولوجية والبرامج وشروحات الربح من الأنترنت

تعليقات