القائمة الرئيسية

الصفحات

مقارنة اورج ياماها 5000 مع اورج كورج 700 - وشرح أهم مميزات الأورجين | YAMAHA PSR A5000 VS KORG PA700

مقارنة اورج ياماها 5000 مع اورج كورج 700 - وشرح أهم مميزات الأورجين | YAMAHA PSR A5000 VS KORG PA700

اورج ياماها 5000 هو أحدث إصدار شرقي من شركة ياماها. ويتمتع بالكثير من المميزات القوية التى تجعله واحد من عمالقة العزف الشرقي فى الشرق الأوسط. إلا أنه ليس الأورج الوحيد الذى يحتوى على إمكانيات رائعة، بل هناك شركة منافسة لشركة الياماها تقوم بأصدار أجهزة حديثة جدا تعمل على تقوية الأداء فى العزف الشرقي.

حيث يعتبر أورج كورج 700 من أهم إصدارات شركة كورج. وهو يحتوى على أمكانيات شرقية كبيرة تنافس وبقوة إصدارات شركة ياماها من الأورجات والأجهزة الموسيقية. وفيما يلى نستعرض مقارنة فى الأمكانيات والوظائف بين كلا الأورجين سواء ياماها 5000 أو كورج 700 ونتعرف على نقاط القوة والضعف فى كلا الأورجين من خلال عدة نقاط.

الشاشة

 تعتبر الشاشة من أهم عناصر الأورج ومنها نستعرض نوع الإيقاع المعزوف أو الصوت المستخدم وكذلك نتحكم فى عرض الضبط الخاص بالأورج من خلال الشاشة. والشاشة فى كلا الأورجين سواء ياماها 5000 أو كورج 700، هى تعمل بنظام التاتش " اللمس ".

إلا أن الشاشة فى أورج ياماها 5000 تعتبر أفضل وأكثر فاعلية من الشاشة الموجودة فى كورج 700. وذلك لأن الشاشة فى أورج ياماها 5000 تعمل بنظام التاتش الحرارى " اللمس الحرارى " أى أنها تستجيب لحرارة الأصبع عند لمسها. مما يزيدها سرعة فى الأداء وأستجابة أكبر من الشاشة التى تعمل بنظام التاتش العادى كما هو فى الكورج 700.

حجم الذاكرة

يعتبر حجم الذاكرة من أهم العوامل التى تحدد قوة الأداء فى الأورج. حيث تتيح الذاكرة أمكانية إدخال البرامج الخارجية والأكسبنشن والسيتس إلى الأورج. لتكون أضافة قوية إلى الإيقاعات والأصوات الأصلية الموجودة فى الأورج نفسه.

وإذا ما تطرقنا إلى حجم الذاكرة فى أورج ياماها 5000 نجده حجم كبير ومميز حيث يصل حجم الذاكرة فى ياماها 5000 إلى 1 جيجا بايت. وهى مساحة كبيرة تكفى لتحميل الكثير من البرامج الخارجية والسيتس والإيقاعات والأصوات إلى الأورج.

فى حين أن حجم ذاكرة أورج كورج 700 هو 128 ميجا بايت. وهو حجم صغير مقارنة بحجم الذاكرة الموجود فى الياماها 5000. مما يعنى أن أورج ياماها 5000 يمكن أن يستوعب الكثير من الإيقاعات والبرامج الخارجية التى تفوق حجم البرامج التى يمكن إدخالها إلى أورج كورج 700.

الإيقاعات والأصوات

  وفى هذه النقطة تتفوق إيقاعات وأصوات أورج ياماها 5000 الأصلية الموجودة فى الأورج كثيرا على أورج كورج 700. فالأصوات والإيقاعات الموجودة فيه هى متعددة وكثيرة جدا تغطى كافة الألوان الموسيقية سواء الشرقية والعربية أو الغربية. وتشمل كافة الألوان سواء للعزف المصرى أو الخليجى أو المغربى أو التركى وغيرها من البنوك والأصوات المختلفة. فنجد ما يمت بصلة للفنون اللاتينية من إيقاع " المامبو " أو " السامبا " المشهورين.

إلا أنه يمكن أن نقوم بإضافة أصوات وإيقاعات خارجية إلى كلا الأورجين وهى تزيد من قوة اداء الأورج سواء فى الياماها 5000 أو فى الكورج 700. وخصوصا أورج كورج 700 حيث يتمتع بأمكانية صوتية ونقاء صوتى كبير يجعل من أصواته التى يتم اضافتها من خلال البرامج الخاصة بالأورج أصوات قوية جدا تكاد تصل إلى الأصوات الطبيعية.

توصيل المايك

يمكن توصيل المايكروفون لكلا الأورجين من أجل الغناء مع مصاحبة العزف. وهى ميزة جيدة فى اورج ياماها 5000 وكذلك فى اورج كورج 700. إلا أن أورج ياماها 5000 يتميز بإمكانية توصيل مايك بالإضافة إلى منفذ آخر لتوصيل آلة موسيقية ألكترونية.

حيث يمكن للشخص العزف على الأورج وكذلك الغناء من خلال المايك بالإضافة إلى أمكانية عزف آلة موسيقية أخرى مثل العود الألكترونى أو الجيتار حيث يمكن توصيلهم فى المنفذ الثانى بجوار المايك. وهى خاصية جيدة فى أورج ياماها 5000 تجعل منه جهاز صوتى متكامل يغنى الأشخاص عن أستخدام الساوند سيستم.

الفلاشة

يحتوى اورج كورج 700 وكذلك أورج ياماها 5000 على امكانية توصيل فلاشة الى الأورج. ولكن اورج ياماها 5000 يتميز فى هذه النقطة حيث يحتوى على منفذين للفلاشة بحيث يمكن تشغيلهم فى وقت واحد. مما يتيح تحميل برامج أكثر إلى الأورج وكذلك أمكانية تشغيل المقطوعات الموسيقية سواء بصيغة mp3 أو بصيغة wave.

امكانية التوزيع الموسيقي وعزف البيانو

يمكن أستخدام كلا الأورجين كوسيلة للتوزيع الموسيقي من خلال توصيل الأورج بوصلات ميدى أو وصلات USB الى الكمبيوتر واستخدامهم فى التوزيع الموسيقي من خلال برامج التوزيع المختلفة. 

وبالنسبة لعزف البيانو فإن الأورجين يمكن عزف البيانو والكوردات من خلالهم. إلا أن أورج ياماها 5000 يتميز فى هذه النقطة. حيث تتمتع أصوات البيانو فيه بقوة صوتية جيدة بالإضافة إلى مجموعة كبيرة من المؤثرات التى تجعله أقرب إلى البيانو الطبيعى.

التشريق الخارجى وأداة البيتش

يتمتع كلا الأورجين بأمكانية التشريق الخارجى. حيث توجد أزرار منفصلة للتحكم فى اضافة الربع تون الى الأورج وهذه خاصية جيدة فى الأورجين وتمتاز عن الأورجات التى تحتوى على تشريق داخلى فقط. وبالنسبة لأداة البيتش فهى أفضل فى اورج كورج 700 لأنها تعمل بنظام الكرة. وهى تعطى دقة فى التمويج الصوتى للأورج وتجعل العزف أكثر مهارة.

السعر

يصل سعر اورج ياماها 5000 الى 2399 دولار حسب الموقع الرسمى لشركة ياماها. وهو يقابل حوالى 37600 جنية مصرى. وقد يوجد الأورج بسعر أقل من هذا فى بعض الدول العربية، حيث يتوقف سعره على الضرائب والجمارك لكل بلد. ويبلغ سعر أورج كورج 700 حوالى 28 الف جنية مصرى فى التوكيل.
- لمزيد من الشرح بالتفصيل يرجى مشاهدة فيديو الشرح التالى :



هل اعجبك الموضوع :
author-img
موقع ويب شامل للفنون والموسيقي والتقنية والمعلومات التكنولوجية والبرامج وشروحات الربح من الأنترنت

تعليقات