القائمة الرئيسية

الصفحات

احمى قناتك من الهاكرز - تأمين قناة اليوتيوب - تفعيل ميزة التحقق

احمى قناتك من الهاكرز - تأمين قناة اليوتيوب - تفعيل ميزة التحقق

 انتشرت فى الأيام الأخيرة أساليب مبتكرة فى أنظمة سرقة وأختراق حسابات الجيميل. مما يترتب عليها اختراق وسرقة قنوات اليوتيوب وكذلك مدونات بلوجر وغيرها من الحسابات الهامة مثل امكانية الوصول الى البريد الألكترونى.

وفى سبيل تأمين هذا الأختراق قامت ادارة جوجل بتفعيل بعض الميزات التأمينية والتى تقوم بحماية الحساب الخاص بجوجل وكذلك البريد الألكترونى وكل ما يتعلق به من خدمات أخرى تقدمها جوجل مثل قنوات اليوتيوب والمدونات وغيرها.

خطوات حماية حساب جوجل والبريد الألكترونى

أولا نقوم بتسجيل الدخول على البريد الألكترونى أو الأيميل " الجيميل " الخاص بنا وبعدها ندخل على الخانة الخاصة بتطبقات جوجل من خلال المربعات الصغيرة التى تظهر فى أعلى صفحة جوجل فى المتصفح نفسه. وبعدها نقوم بإختيار الحساب نفسه وندخل عليه. 

وبعد الدخول عليه ستفتح لنا صفحة فيها عدة أختيارات فى القائمة الجانبية من المتصفح. وسنجد أختيار مكتوب عليه " الأمان " فى القائمة الجانبية. نقوم بالضغط عليه وأختياره. وبعدها ستظهر لنا عدة أختيارات منها " كلمة المرور " و " أستخدام هاتفك لتسجيل الدخول " والتحقق بخطوتين ".

بعد ذلك نقوم بالضغط على أختيار " التحقق بخطوتين " وسنجده غير مفعل، لذلك بعد الضغط عليه سينقلنا إلى صفحة أخرى خاصة بحماية حسابك من خلال التحقق بخطوتين. ثم نضغط على كلمة البدء الموجودة فى القسم السفلى من هذه الصفحة. وسيطلب منك بعدها أن تقوم بتسجيل الدخول إلى البريد الألكترونى " الإيميل الخاص بك " وإدخال كلمة السر من جديد ليتأكد من هويتك.  

الإعدادت الخاصة بميزة التحقق بخطوتين من خلال رقم الهاتف

بعد إتمام الخطوات السابقة سينقلك إلى صفحة يكون مطلوب منك أن تقوم بإدخال رقم هاتفك الشخصى الذى تستخدمه بأستمرار ليقوم بتفعيل هذه الخاصية لحماية وتأمين الإيميل. وبعد إدخال رقم الهاتف الشخصى وإدخال كود البلد المقيم بها، سيقوم جوجل بأرسال رموز خاصة على هاتفك للتأكد من هويتك. لذلك سيكون مطلوب منك أن تقوم بإدخال رقم هاتفك وأن تختار الوسيلة التى ترغب فى أستقبال الرمز من خلالها، إما من خلال رسالة نصية وإما من خلال مكالمة صوتية.

نقوم بالضغط على التالى ثم ننتظر الحصول على الرمز على الهاتف المحمول الذى قمنا بإدخاله فى الخانة السابقة. وبعدها نضغط على التالى ثم نختار كلمة تفعيل الموجودة بالأسفل. لنكون بهذا قد قمنا بأستخدام وسيلة التحقق بخطوتين من خلال رقم الهاتف، الذى سيقوم جوجل بأرسال رسالة ورمز فى كل مرة يتم تسجيل الدخول فيها إلى حسابك. 

تأمين الحساب

وبهذه الطريقة لن يستطيع أحد تسجيل الدخول إلى حسابك حتى ولو كان يمتلك كلمة السر الخاصة بك، وذلك لأن فى كل مرة تقوم بتسجيل الدخول فيها إلى البريد الألكترونى أو الإيميل سيطلب منك جوجل الرمز الذى سيرسل فقط على هاتفك المحمول الشخصى من خلال رسالة نصية. وبالطبع لايمكن لغيرك الحصول على هذه الرسالة لذلك سيكون من المستحيل أن يتم سرقة حسابك وسيكون الحساب تم تأمينه بالكامل.

ويمكن أن نقوم بتجربة إذا ما كانت هذه الطريقة تعمل أم لا. قم بالدخول إلى بريدك الألكترونى أو الإيميل الخاص بك من خلال أى متصفح لم تقم بالتسجيل فيه من قبل. وعند تسجيلك الدخول وبعد إدخال كلمة السر ستلاحظ أن المتصفح يطلب منك أن تقوم بإدخال رمز الدخول وهو ما سيتم إرسالة فقط على هاتفك المحمول الذى سجلته مسبقا. وهكذا فإن حسابك فى أمان ولا يستطيع أحد سرقته.

خطوات أخرى لتأمين الحساب

بعد أتمام ما سبق يمكن أن نقوم بالدخول على الحساب مرة أخرى ونختار من التطبيقات " الحساب " ثم ندخل على الأمان مرة أخرى وسنلاحظ وجود إشعار مكتوب عليه " العثور على مشاكل متعلقة بالأمان ". لذلك نقوم بالضغط على أختيار تأمين الحساب، ثم نضغط على التحقق بخطوتين ثم نضغط على " أضف رقم هاتف " وهو هاتف أحتياطى لتأمين الحساب. نقوم بعدها بإدخال كلمة السر لأستكمال الخطوات.

وسنلاحظ أن هناك المزيد من الإختيارات المتاحة لتحقيق الأمان نقوم بإختيار " الهاتف الإحتياطى " ونقوم بإدخال رقم هاتف ثانى أحتياطى حتى يتمكن جوجل من أرسال رسالة ورمز إليه فى حالة فقدانك هاتفك الأساسى. ونستكمل أدخال البيانات وبعدها سيتم أرسال رمز إلى هاتفك للتحقق من هذا الهاتف الآخر. 

وبعد أستكمال البيانات نضغط على كلمة " تأكيد " لكى نحصل على رمز التأكيد من خلال رسالة نصية. وبعد إدخال رمز التأكيد نكون قد أكدنا الهاتف الثانى المستخدم فى تحقيق الأمان للحساب. ومن خلال كل ماسبق نكون قد قمنا بتأمين الحساب من أى محاولات سرقة أو تهكير.
- لمزيد من الشرح العملى بالتفصيل يرجى مشاهدة فيديو الشرح التالى :


هل اعجبك الموضوع :
author-img
موقع ويب شامل للفنون والموسيقي والتقنية والمعلومات التكنولوجية والبرامج وشروحات الربح من الأنترنت

تعليقات