القائمة الرئيسية

الصفحات

طريقة تقديم طلب الحصول على لقاح كورونا من وزارة الصحة


طريقة تقديم طلب الحصول على لقاح كورونا من وزارة الصحة

يعتبر فيروس كورونا المستجد والذى ظهر فى نهاية عام 2019، من أخطر الفيروسات التى تصيب الجهاز التنفسي وتؤدى الى الوفاة فى الكثير من الحالات. وخلال العام السابق كان هناك العديد من الدول التى تسعى بأجتهاد لأنتاج لقاح وتطعيم خاص بفيروس كورونا حتى يتلقاه الناس ويكون هناك مناعة ضد الفيروس.

وهناك الكثير من الدول نجحت فى أنتاج هذا اللقاح، مثل الصين والتى أنتجت اللقاح الصينى لفيروس كورونا، وهناك أيضا روسيا، وأمريكا. ويعد اللقاح الصينى من أقوى اللقاحات التى ظهرت حتى الآن فى مواجهة فيروس كورونا، إذ أن فكرته الأساسية تعتمد على تلقيح الناس بفيروسات ميته فى الأساس وليس لها خطورة، وذلك حتى يكون الجسم أجسام مناعية ضد هذه الأجسام ويكون قادر على مواجهة الفيروسات الحية.

وقد أستقبلت مصر العديد من أنواع اللقاحات من عدة دول مثل الصين وروسيا، حيث تقوم وزارة الصحة المصرية بتوزيع هذه اللقاحات على الشعب بناء على فئات معينة مستحقة لهذه اللقاحات. وفيما يلى سنتعرف على هذه الفئات وكذلك طريقة تقديم الطلب للحصول على لقاح كورونا من وزارة الصحة المصرية.

الفئات المستحقة للحصول على لقاح كورونا

يوجد ثلاثة فئات مستحقة للحصول على لقاح كورونا من وزارة الصحة المصرية، أولها هم العاملين بالقطاع الطبي بمختلف وظائفهم وأنواعهم، مثل الأطباء والصيادلة والممرضات والموظفين العاملون فى المستشفيات.

والفئة الثانية المستحقة هم كبار السن والذين يعانون من أمراض مزمنة مثل أمراض السكرى وضغط الدم والحساسية المفرطة وأمراض القلب. والفئة الأخيرة هى فئة الأشخاص فوق ال 18 عام بغض النظر عن وجود أمراض مزمنة أو لا ولكن فرصتهم فى الحصول على اللقاح تكون أقل من هؤلاء الذين يعانون من أمراض مزمنة.

طريقة تقديم طلب الحصول على لقاح كورونا

يمكن للفئات السابق ذكرها الدخول على موقع وزارة الصحة الأتى - إضغط هنا. ، وتقديم الطلب من خلال الخطوات التالية:
هناك 6 خطوات رئيسية لتقديم طلب الحصول على اللقاح تابعها معنا فى الفقرة التالية وكذلك يمكنك متابعتها بالتفصيل العملى من خلال فيديو الشرح الموجود بنهاية الموضوع.

فى البداية ندخل على الموقع الخاص بوزارة الصحة والمذكور بالأعلى ثم نضغط على المربع الأخضر المكتوب عليه " التسجيل لطلب اللقاح. وبعدها ننتقل الى استكمال 6 خطوات لملء البيانات وتقديم الطلب.

خطوات تقديم الطلب

الخطوة الأولى هى أختيار الفئة المستحقة للحصول على اللقاح سواء من المهن الطبية أو من كبار السن الذين يعانون من أمراض مزمنة أو فئات أخرى.

الخطوة الثانية نقوم فيها بأدخال البيانات الأساسية لمقدم الطلب من الأسم رباعى وكما هو موجود فى بطاقة تحقيق الشخصية، وكذلك الرقم القومى المكون من 14 رقم والموجود فى البطاقة الشخصية، ثم تاريخ الميلاد وأختيار النوع. بعدها ننتقل لأختيار المحافظة التى تريد أستقبال اللقاح فيها وأيضا اختيار القسم أو المركز القريب من الشخص الذى يريد الحصول على اللقاح. وبعدها نقوم بأدخال الوظيفة والبريد الألكترونى.

ونستكمل الخطوة الثانية بأدخال رقم الهاتف المحمول والذى يتم ارسال رمز التحقق من خلاله فى رسالة نصية ويجب أن نقوم بأدخال هذا الرمز فى الخانة الموجودة بأسفل رقم الهاتف. وبعدها تقوم بأدخال رقم التليفون الأرضى أو رقم هاتف محمول آخر أحتياطى ثم نضغط على أستكمال.

الخطوة الثالثة سنحصل فيها على العديد من الصور التلقائية لأشكال مختلفة يعرضها الموقع كنوع من التحقق والتأكد من أن الشخص الذى يقوم بتقديم الطلب هو ليس برنامج آلى. وبعد اختيار الصور نضغط على استكمال.

الخطوة الرابعة نقوم فيها بأدخال تفاصيل الأمراض المزمنة الموجودة عند الشخص الذى يقوم بتقديم الطلب، سواء مرض السكرى أو ضغط الدم أو أمراض القلب أو الجهاز التنفسي أو الحساسية. ثم نضغط على استكمال.

الخطوة الخامسة وهى تفاصيل الملفات المرفقة، حيث يقوم مقدم الطلب بأرفاق ملفات مثل صورة بطاقة الرقم القومى أو تقارير اثبات الأمراض المزمنة أن وجدت.

الخطوة السادسة هى الأقرار الذى يقوم مقدم الطلب بأختياره ويقر فيه بأن كل البيانات التى قام بتقديمها هى بيانات صحيحة وبيانات حقيقية. ثم نضغط على استكمال وبعدها نحصل على رقم خاص بالطلب الذى تم تقديمه وهذا الرقم نقوم فيه بمتابعة حالة الطلب على موقع وزارة الصحة لمعرفة ميعاد تلقى اللقاح. والوزارة تقوم بالرد خلال 48 ساعة برسالة نصية لتحديد مكان تلقى اللقاح.
- لمزيد من الشرح العملى بالتفصيل يرجى مشاهدة فيدو الشرح التالى:



هل اعجبك الموضوع :
author-img
موقع ويب شامل للفنون والموسيقي والتقنية والمعلومات التكنولوجية والبرامج وشروحات الربح من الأنترنت

تعليقات