القائمة الرئيسية

الصفحات

طريقة تقديم المعلومات الضريبية لليوتيوب بشكل صحيح - حتى لا تخسر حسابك فى ادسنس

طريقة تقديم المعلومات الضريبية لليوتيوب بشكل صحيح - حتى لا تخسر حسابك فى ادسنس

قررت أدارة اليوتيوب وجوجل ادسنس مؤخر بأن تقوم بفرض ضرائب على كل منشئ المحتوى فى اليوتيوب. وقد قامت بأرسال أشعارات عبر البريد الألكترونى وفى حساب أدسنس لأبلاغ منشئي المحتوى فى اليوتيوب بضرورة تقديم المعلومات الضريبية فى ادسنس وذلك حتى لا تتأثر أرباح أصحاب قنوات اليوتيوب أو تتضرر فى حالة عدم أرسال المعلومات الضريبية.

ويجب أن يتم أدخال هذه المعلومات الضريبية بشكل صحيح حتى لايتم أيقاف حساب أدسنس. فهناك الكثير من الأشخاص قاموا بأدخال المعلومات بشكل خاطئ مما تسبب فى تعطيل حسابهم فى أدسنس. لذلك يرجى أتباع الخطوات فى هذا الموضوع بشكل صحيح حتى لا تخسر حسابك فى أدسنس.

معلومات هامة يجب معرفتها بخصوص الضرائب الجديدة فى اليوتيوب

فى البداية لابد من توضيح عدة أمور هامة ينبغى على كل منشئي المحتوى معرفتها بخصوص المعلومات الضريبية. وأول هذه المعلومات هى أن كل منشئي المحتوى سيستقبلون دفعاتهم هذا الشهر بشكل طبيعى فى يوم 21 من الشهر حتى لو لم يقوموا بأرسال المعلومات الضريبية. 

فهناك مخاوف عند البعض من عدم ارسال دفعاتهم فى يوم 21 من الشهر الجارى فى حالة عدم تقديم المعلومات الضريبية. ولكن جوجل أدسنس قام بتوضيح هذا الأمر وقد أفاد بأن آخر ميعاد لتقديم المعلومات الضريبية بخصوص اليوتيوب سيكون فى 31 من مايو المقبل أى أن هناك وقت مازال متاح لدى الكثيرين لتقديم المعلومات الضريبية.

ولكن فى حالة عدم تقديم المعلومات الضريبية قبل نهاية مايو 2021 ، سيتم خصم نسبة 24 % من أجمالى الأرباح حساب الأفراد فى أدسنس، وليس من المشاهدات التى تأتى من الولايات المتحدة فقط. لذلك من الضرورى جدا تقديم هذه المعلومات الضريبية. ولقراءة المقالة الخاصة بجوجل بالتفصيل يرجى الضغط هنا.

تقدير مبلغ الضرائب الذى سيتم أقتطاعه

الأمر الثانى الذى يجب أن نأخذه فى الأعتبار هو تحديد مقدار الضرائب التى سيتم اقتطاعها من الأرباح. وهذا المقدار حسبما أفادت جوجل فى مقالتها بخصوص هذا الموضوع سيكون من 0 إلى 30 % من الأرباح التى تأتى من المشاهدين فى الولايات المتحده وليس على أجمالى الأرباح. 

فمثلا إن كان ربحك من المشاهدات فى الولايات المتحدة حوالى 10 دولار، فإن أقصى نسبة سيتم أقتطاعها من أرباحك هى نسبة 30% أى حوالى 3 دولار. وبالطبع لن يتأثر المحتوى العربى كثيرا بهذه الضرائب، ذلك لأن أغلب المشاهدات فى القنوات العربية تكون من الدول الناطقة بالعربية وقليلا فقط من المشاهدات هى التى تأتى من الولايات المتحدة الأمريكية.

وبالطبع لمعرفة نسبة الأرباح التى تحققها من الولايات المتحدة الأمريكية، نقوم بالدخول على أستوديو اليوتيوب ثم نقوم بالدخول على الوضع المتقدم وبعدها نختار المنطقة الجغرافية ثم نضغط على علامة الزائد الموجودة باللون الأزرق وبعدها نختار مقدار الأرباح. وستظهر لنا نسبة الدخل الذى تم تحقيقة من المشاهدات فى أمريكا فى آخر 28 يوم. ولمعرفة هذه الطريقة بالتفصيل يرجى مشاهدة الفيديو الموجود فى نهاية الموضوع.

خطوات تقديم المعلومات الضريبية بالتفصيل

لتقديم المعلومات الضريبية نقوم بالدخول على حساب أدسنس ثم ننتقل إلي القائمة الجانبية لنختار قسم الدفعات. وبعد الدخول على الدفعات. ننتقل إلى الأشعار الموجود باللون الأحمر الذى يحتوى على رسالة جوجل بضرورة تقديم المعلومات الضريبية. ونضغط على اضافة المعلومات الضريبية. والذى سينقلنا الى البريد الألكترونى الخاص بحساب أدسنس لتسجيل كلمة السر للدخول على الحساب.

وعند الضغط عليه سينقلنا إلى صفحة تحتوى على استفسار بخصوص اذا ماكان حساب الأدسنس الخاص بك هو حساب فردى أو كيان أو مؤسسة غير فردية. وبالطبع أغلبنا يمتلك حساب فردى لذلك نقوم بتحديد هذا الأختيار. ونضغط على التالى، لننتقل الى السؤال الثانى وهو " هل أنت مواطن مقيم فى الولايات المتحدة الأمريكية ؟ ". فى حالة عدم الأقامة فى أمريكا نضغط على " لا " ثم نضغط على التالى.

بعدها سيكون مطلوب أن نختار نوع النموذج الذى سنقوم بتقديم المعلومات الضريبية من خلاله وبالطبع نختار النموذج الأول الخاص بالأفراد الغير مقيمون فى الولايات المتحدة الأمريكية وهو نموذج ( W-8BEN ). ثم نضغط على فتح النموذج.

6 خطوات أساسية لتقديم نموذج المعلومات الضريبية

بعد اتمام الخطوات السابقة ننتقل لملء نموذج المعلومات الضريبية من خلال 6 خطوات أساسية.
الخطوة الأولى هى أدخال أسم الفرد بالكامل ويجب أن يكون مطابقا للأسم الموجود فى حساب أدسنس وأن يكتب باللغة الأنجيليزية. ثم نترك خانة ( DBA ) فارغة وذلك لأنها خاصة بالمؤسسات والشركات وليس بالأفراد. وبعدها نقوم بأختيار البلد الذى يحمل جنسيته صاحب حساب الأدسنس.

ثم نستكمل الخطوة الأولى وذلك بالأنتقال إلى خانة ( TIN ) والجدير بالذكر أن هذه الخانة مخصصة لرقم التعريف الضريبى الخاص بالمعاهادات الموجودة بين البلاد المختلفة وبين الولايات المتحدة الأمريكية ، وهو مقتصر فقط على تلك البلاد التى لها معاهدات ضريبية مع أمريكا.

والعديد من الأشخاص يعتقدوا بشكل خاطئ أن هذا الرقم هو الرقم القومى الموجود ببطاقات تحقيق الشخصية. وطبعا هذا خطأ حيث أن هناك بعض الأشخاص قاموا بأدخال الرقم القومى فى هذا الطلب وأدى ذلك إلى ايقاف حسابات الأدسنس الخاصة بهم. ولكى نتفادى أى أخطاء يجب أن يترك هذا الحقل فارغ ولا نقوم بأدخال أى بيانات فى ( TIN ). ونضغط على كلمة التالى لننتقل الى الخطوة الثانية.
- لمعرفة البلاد التى لها معاهدات ضريبية مع الولايات المتحدة الأمريكية أضغط هنا.

عند الأنتقال الى الخطوة الثانية نقوم بالضغط على علامة صح فى الخانة المكتوب عليها " ان عنوان الاقامة الدائم هو صندوق بريد أو عنوان لعناية " وبعدها نقوم بأدخال العنوان فى السطر الأول وهو عبارة عن أسم المحافظة وأسم المدينة وبالطبع يتم الادخال باللغة الأنجيليزية.

ونقوم بأدخال أسم الشارع أو الوصف للعنوان فى السطر الثانى. ثم نقوم بأدخال اسم المدينة. وبعدها نختار المقاطعة ثم نكتب الرقم البريدى الخاص بالمنطقة السكنية. ونحدد على اختيار العنوان البريدى مطابق لعنوان الاقامة الدائم. ثم نضغط على التالى.


المعاهدة الضريبية

فى الخطوة الثالثة يجب أن نختار بين اختيارين أولهم هل تريد المطالبة بنسبة اقتطاع أقل بموجب معاهدة ضريبية ونختار إما نعم أو لا. وفى حالة اختيار نعم سيكون على الشخص أن يقوم بأدخال رقم ( TIN ) وذلك للمطالبة بتقليل الضرائب التى ستخصم بموجب المعاهدة الضريبية.

ولكن هذا الرقم مجهول ومن الصعب الحصول عليه. لذلك الافضل أن نقوم بأختيار لا . مع العلم انه حتى فى حالة اختيار " لا " فأن جوجل ستقوم بالبحث اذا ما كانت البلد المقيم فيها صاحب الحساب على معاهدة ضريبية مع امريكا أم لا، وفى حالة كان هناك معاهدة ضريبية سيقوموا بتقليل الضريبة بشكل تلقائى حتى فى حالة اختيار لا. ثم نضغط على التالى.

وننتقل للخطوة الرابعة وهى خطوة معاينة المستند أو نموذج المعلومات الضريبية ونقوم بالضغط على أوكد أننى راجعت المستندات الضريبية. ثم نضغط على التالى لننتقل للخطوة الخامسة وهى الشهادة والتى نقوم فيها بأدخال الأسم رباعى باللغة الأنجيليزية مطابقا لذلك الموجود فى ادسنس كنوع من الأقرار على صحة المعلومات الضريبية المذكورة فى النموذج. ونضغط على التالى.

وفى الخطوة السادسة وهى الأنشطة والخدمات التى تم تنفيذها فى الولايات المتحدة نقوم بالتحديد على اختيار لا فى حالة عدم قيام الفرد بأى نشاط لصالح جوجل داخل الولايات المتحدة. وبعدها نضغط على الاقرار الموجود بأسفلها ، ثم ننتقل للأختيار التالى والذى يريد في جوجل معرفة اذا ماكان الشخص قد استقبل تحويلات أو دفعات من جوجل ادسنس من قبل أم انه لم يتلقى أى دفعات من ادسنس وذلك فى حالة الحسابات الجديدة. ثم نضغط على الاقرار الموجود بأسفلها.

وبعد اتمام الخطوات السابقة نضغط على كلمة ارسال لننتقل الى صفحة الدفعات والتى نلاحظ فيها أنه تم قبول النموذج الخاص بالمعلومات الضريبية وهذا يدل على صحة أرسال هذه المعلومات.

لمزيد من الشرح بالتفصيل يرجى مشاهدة فيديو الشرح التالى:



هل اعجبك الموضوع :
author-img
موقع ويب شامل للفنون والموسيقي والتقنية والمعلومات التكنولوجية والبرامج وشروحات الربح من الأنترنت

تعليقات