أقوى أورج شرقي أصدرته شركة رولاند - شرح اورج رولاند 50 | Roland E-50 oriental Keyboard Review

أقوى أورج شرقي أصدرته شركة رولاند - شرح اورج رولاند 50 | Roland E-50 oriental Keyboard Review

يعتبر اورج رولاند 50 من أقوى الاصدارات التى قدمتها شركة رولاند فى الأورجات الشرقية. وبالرغم من أنه اصدار قديم وليس حديث ، ولكنه يحمل الكثير من المقومات والامكانيات التى تجعل منه أورج يناسب جميع المستويات الموسيقية للعازفين سواء عازفين مبتدأين أو متوسطين أو حتى محترفين.

وبالطبع لا يوجد من هذا الأورج أجهزة جديدة فى التوكيل، لأنه إصدار قديم الى حد ما. لذلك كل من يريد شراء مثل هذا الأورج يمكن أن يبحث عنه عند تجار الألآت الموسيقية المستعمله، فهم يتاجرون فى الأجهزة الموسيقية الجديدة والمستعملة. كذلك يمكن للعازف أن يبحث عنه على الأنترنت فى مواقع متخصصة لبيع الألآت الموسيقية، مثل موقع أوليكس على جوجل. أو على مجموعات الفيس بوك  لبيع الألات الموسيقية.

أهم مميزات أورج رولاند 50

يوجد فى هذا الأورج العديد من المزايا الجيدة التى تجعل منه واحد من أهم الأورجات الشرقية والتى تناسب مستوى العازف المتوسط وايضا المحترف. ولعل من أهمها سعره، فسعر أورج رولاند 50 يصل إلى حوالى أربعة الآف جنية مصرى للمستعمل ويمكن أن نجد أورجات كثيرة منه تتمتع بحالة جيدة إلى هذا اليوم.


وإذا تحدثنا عن الجانب الشرقي فى هذا الأورج نجد أنه يحتوى على العديد من الإيقاعات الشرقية القوية والممتلئة من الوحدات الإيقاعية الجيدة، والتى تغطى إحتياجات العازف فى كل المجالات الموسيقية والألوان الفنية المختلفة. وهذه الإيقاعات مهمة جدا فى العزف والموسيقي، لأنه كما تعلمنا سابقا أن الغناء والعزف يقوم على شقين أساسيين وهما الإيقاعات والأصوات، فإيقاعاته قويه ومتعددة.


فيوجد بهذا الأورج الإيقاعات المصرية والخليجية وكذلك إيقاعات الوحدة والمقسوم والملفوف بمختلف أنواعه. أيضا نجد فيه أزرار خاصة بعمل الفواصل الإيقاعية والتى تخدم العازف فى إخراج جو موسيقي جميل بين التنقل من الجواب إلى القرار والعكس. أيضا يحتوى الأورج على أزرار خاصة بعمل مقدمات ونهايات للأيقاعات. وتعمل هذه الخاصية على عزف مقدمات موسيقية وخاتمة موسيقية لكل إيقاع على حدى بشكل تلقائى عند الضغط على هذه الأزرار. كذلك يوجد زر خاص بتخفيف الوحدات الايقاعية وزيادتها وهو زر " Style Progression " .


أيضا يحتوى أورج رولاند 50 على مجموعة من أقوى الأصوات الشرقية. فإذا تحدثنا مثلا عن صوت الوتريات، نجده من أقوى الأصوات التى تستخدم فى العزف الشرقي، أيضا تنقسم أصوات الأورج إلى مجموعتين، مجموعة ( أ ) ومجموعة ( ب ). حيث يحتوى على مزيج من أصوات الألات الشرقية والغربية المميزة، مثل صوت الناى والعود والقانون وأيضا صوت الساكس والفلوت والكلارينت.


وإذا ما تحدثنا عن الجانب الغربى. نجد هذا الأورج يحتوى على العديد من الإيقاعات والأصوات الغربية المميزة ذات الجودة العالية. والتى تجعل العازف قادر على عزف كافة أنواع المقطوعات الموسيقية الغربية، سواء المقطوعات الهادئة أو السريعة. إلى جانب الأصوات الغربية التى تتمتع بنقاء عالى وجودة عالية فى الصوت الخارج منه.


ويحتوى الأورج أيضا على خاصية " التمويج الصوتى " أو مايعرف " بالبيتش " وهى مسئولة عن العزف الأحترافى فى الأورج. أيضا يمكن للعازف أن يقوم بتسجيل المقطوعات الموسيقية على الأورج. فهو يدعم هذه الخاصية وهى خاصية التسجيل الموسيقي.


أيضا نجد خاصية قسم الأورج إلى قسمين يمينا ويسارا. حيث يمكن عزف صوت على الجزء الأيمن مختلفا عن الصوت الآخر فى جهة اليسار. بالإضافة إلى إمكانية عزف الوحدات الإيقاعية عليه وأستخدام الكيبورد الخاصة به فى عزف الدرامز. وهى وحدات إيقاعية شرقية وغربية يستخدمها البعض فى جعل الأورج ألة موسيقية لعزف الجانب الإيقاعى أو الدرامز.


أهم عيوب الأورج

من أهم العيوب التى يمكن أن نذكرها فيه هى أنه يصعب إدخال أيقاعات أو أصوات خارجية إليه. وبالطبع يرجع هذا السبب لأن الأورج إصدار قديم جدا كما ذكرنا. وبالرغم من وجود منفذ الديسك لإدخال الأصوات والإيقاعات إلى الأورج، إلا أن الديسك نفسه غير متوفر لدى البائعين لأنه قديم جدا.


ولأن الأورج إصدار قديم، يصعب أن يجد العازف هذا النوع من الأورجات فى حالة جيدة. بمعنى آخر أن أغلب الأورجات الموجودة فى السوق من فئة رولاند 50 هلى أورجات مستهلكة وحالتها ردئية, لطول فترة العزف عليها طوال السنين الماضية. ولكن توجد بالطبع حالات نادرة من هذا الأورج تتمتع بحالة جيدة ولكن يجب على الشخص أن يبحث عنها جيدا فى أماكن البيع المختلفة.



المنافذ الموجودة بالأورج

يحتوى أورج رولاند 50 على العديد من المنافذ والمخارج الخلفية التى تتعدد استخداماتها. فمثلا نجد المدخل الخاص بالأدابتور والمسئول عن توصيل الطاقة إلى الأورج حيث يعمل على طاقة قدرها 12 فولت. أيضا نجد هناك المنافذ الخاصة بتوصيل السماعات الخارجية والتى يتم توصيلها بالساوند سيستم الخاص بعزف الحفلات والقاعات والأجتماعات. 


كذلك يحتوى الأورج على مداخل " الميدى " الخاصة بالتوزيع الموسيقي. حيث يمكن للعازف أن يستخدم الأورج فى التوزيع الموسيقي من خلال توصيلة على برامج التوزيع المختلفة الموجودة بالكمبيوتر. فهذا الأورج يغنى العازف الذى يريد أن يعمل فى مجال التوزيع عن شراء كيبورد ميدى للتوزيع الموسيقي.


- لمزيد من الشرح العملى والتفصيلى للأورج يرجى مشاهدة الفيديو الآتى: 




تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -