القائمة الرئيسية

الصفحات

ضبط اعدادات راوتر WE - تقليل سرعة الراوتر - الحفاظ على الباقة - اخفاء الواى فاى

ضبط اعدادات راوتر WE - تقليل سرعة الراوتر - الحفاظ على الباقة - اخفاء الواى فاى

تعتبر شركة وى WE التى تنتمى إلى شركة المصرية للإتصالات من أهم الشركات التى تعمل فى مجال الأنترنت والتواصل الرقمى. فهى من أوائل الشركات فى مصر التى عملت كمزود لخدمة الأنترنت فى مصر. 

وفى السنوات الماضية كان المصريون يعانون من بطء سرعات الأنترنت وعدم قدرة الأنترنت فى مصر على أثبات جودة فى أداءة نظرا لتأخر الشبكات وعدم تحديثها وعدم مواكبتها مع العالم الخارجى فى خدمة الأنترنت وقوتها. ولكن فى الأيام الأخيرة قامت شركة We بتحديثات هائلة فى خدمة الأنترنت حيث قامت بتغيير كبائن وخطوط التليفونات الأرضية والتى تعتبر المصدر الأساسى لتوصيل الأنترنت وأبدلتها بكبائن جديدة تعرف بكبائن السلك الفايبر.

كذلك قامت بتغيير الخطوط الأرضية والأسلاك لتمد المواطن بسرعة عالية فى الأنترنت والتى تصل الآن إلى 100 ميجا بايت. وبالطبع كان لابد من إصدار راوتر جديد يتناسب مع السرعات الفائقة الجديدة للأنترنت فى مصر. لذلك قامت الشركة بأصدار الراوتر الجديد الذى يسمى براوتر السرعات الفائقة وأصبح متاح للمواطنين فى مقابل 5 جنيهات تضاف على الفاتورة الشهرية لشركة We. وفيما يلى سنتعرف على أهم الإعدادات للراوتر الجديد. وكيفية تقليل السرعة للحفاظ على الباقة وأيضا أخفاء الواى فاى.

طريقة توصيل راوتر WE الجديد

يحتوى الراوتر على العديد من المنافذ الهامة التى يجب أن نتعرف على وظائفها وحسب الشكل الآتى نستطيع أن نتبع الأرقام لمعرفة أهم منافذ الراوتر. 

المنفذ رقم ( 1 ) وهو مسئول عن توصيل وصلة الحرارة الرئيسية من الخط الأرضى إلى الراوتر وقد تكون هذه الوصلة من الأسبليتر " Spliter " أيضا. المنفذ رقم ( 2 ) وهو خاص بتوصل الأدابتور والطاقة إلى الراوتر. المنفذ رقم ( 3 ) وهو زر التشغيل الخاص بالراوتر. المنفذ رقم ( 4 ) ونجد فيه أسم شبكة الواى فاى وكلمة السر الخاصة بالراوتر وبالطبع يمكن تغيرها من داخل صفحة الإعدادت. 

المنفذ رقم ( 5 ) نجد فيه أسم الراوتر نفسه وكلمة المرور التى ستطلب عند تسجيل الدخول من خلال الراوتر. والمنفذ رقم ( 6 ) هو المسئول عن التوصيل بجهاز الكمبيوتر أو اللاب توب. أنظر الشكل التالى :


ضبط اعدادات راوتر We - تقليل سرعة الراوتر

تسجيل الدخول إلى صفحة الراوتر

بعد القيام بتوصيل الوصلات والأسلاك حسب الطريقة السابق ذكرها نقوم بالدخول إلى متصفح جوجل لنقوم بتسجيل الدخول إلى الراوتر ونكتب فى البحث رقم ( 192.168.1.1 ) والتى ستنقلنا إلى صفحة الراوتر الأساسية وسيطلب فى البداية أن نقوم بإدخال أسم المستخدم وكلمة السر الخاصيين بشركة WE نفسها وليس الراوتر. ويمكن الحصول عليها من خدمة العملاء الخاصة بالشركة من خلال الإتصال على الرقم ( 111 ) من أى خط أرضى.

وبعد تسجيل بيانات الدخول نقوم بالضغط على ( Next ) وننتقل بعدها إلى الخطوة الثانية والتى تسمى ( Step 2 - WifI Configuration ) والتى نقوم فيها بإدخال أسم شبكة الواى فاى حسبما يختار العميل وأيضا إدخال كلمة السر الخاصة بشبكة الواى فاى. ثم نضغط على ( Next ). وبعدها نضغط على Finish لإنهاء بيانات تسجيل الدخول إللى صفحة الراوتر. وبعدها ننتقل إلى صفحة أخرى لنقوم بإدخال أسم الراوتر وكلمة السر الخاصة بالراوتر ويمكن أن نجدهم بخلف الراوتر كما هو موضح فى الصورة السابقة - الإختيار رقم 5. وبعدها ننتقل إلى صفحة الراوتر الأساسية.

أهم اعدادات الراوتر بعد تسجيل الدخول

بعد القيام بخطوات التسجيل السابقة سننتقل إلى صفحة الراوتر الأساسية والتى سنجد فيها أربعة أقسام رئيسية فى الأعلى وهم
 ( Home - Internet - Local Network - Management ).

وفى القسم الثانى " Internet " نستطيع أن نجد السرعة الخاصة بالأنترنت وكذلك قوة الأنترنت التى تصل إلى العميل والعديد من البيانات الأخرى الخاصة بالراوتر. وفى القسم الثالث " Local Network " يمكن أن نجد الإعدادات الخاصة بشبكة الواى فاى وكذلك معرفة الأشخاص المتصلين بشبكة الواى فاى من خلال أختيار " WLAN Client Status ".

وفى القسم الثالث أيضا نستطيع أن نقوم بالعديد من الإعدادات الخاصة بشبكة الواى فاى فنقوم بالضغط على القائمة الجانبية ونختار منها " WLAN " وعند الدخول عليها نضغط على اختيار " WLAN Global Configuration " لنقوم من خلالة بالتحكم فى قوة الأشارة الخاصة بشبكة الواى فاى. 

ثم ننتقل الى اختيار " WLAN SSID configuration " وفيه نستطيع تغيير أسم شبكة الواى فاى وكلمة الشر الخاصة بها كذلك يمكن أن نتحكم فى إخفاء شبكة الواى فاى عن طريق تفعيل أختيار " SSID Hide " بالضغط على " On ".

ثم ننتقل إلى القسم الرابع وهو قسم " Management & Diagnosis " ونقوم فيه باختيار System Management من القائمة الجانبية والتى يمكن من خلاله التحكم فى اعادة ضبط المصنع للراوتر واعادته إلى الضبط الأصلى من خلال اختيار ( Factory Restet Management ) وأيضا يمكن أن نقوم بإعادة تشغيل الراوتر نفسه من خلال اختيار ( Reboot ).

تقليل سرعة الراوتر للحفاظ على الباقة

يلجأ الكثير من الأشخاص إلى تقليل سرعة الراوتر حتى يتم الحفاظ على باقة الأنترنت وعدم أستهلاكها بسرعة. ذلك لأن الراوتر فائق السرعات يستهلك الأنترنت بسرعة إذا لم يتم تقليل سرعته. 

وفى سبيل القيام بهذا نقوم بالدخول على القسم الثانى من صفحة الراوتر الرئيسية ونختار من القائمة الجانبية إختيار " WAN " وبعدها نختار " DSL Modulation Parameters ". وهو الجزء الخاص بالتحكم فى سرعة الراوتر. وعند الضغط عليه نقوم بألغاء التحديد من على أختيار ( VDSL 2 ) والغاء علامة الصح الموجودة باللون الأزرق من أمامه وهكذا فإنه كلما قمنا بالغاء التحديد من علامة الصح باللون الأزرق عن باقى الإختيارات واحد تلو الآخر نلاحظ أن سرعة الأنترنت فى الراوتر تقل تدريجيا حتى تصل إلى المستوى المطلوب.

ويمكن قياس سرعة الأنترنت لمعرفة إذا ما قلت أم لا من خلال الدخول على رابط " Fast.com " وهو المسئول عن قياس سرعة الأنترنت فى الخط وفى الراوتر.

لمزيد من الشرح بالتفصيل يرجى مشاهدة فيديو الشرح التالى : 




هل اعجبك الموضوع :
author-img
موقع ويب شامل للفنون والموسيقي والتقنية والمعلومات التكنولوجية والبرامج وشروحات الربح من الأنترنت

تعليقات