القائمة الرئيسية

الصفحات

شرح استخدام برنامج زووم بأحتراف و بالتفصيل على الكمبيوتر والهاتف

شرح استخدام برنامج زووم بأحتراف و بالتفصيل على الكمبيوتر والهاتف

يتجه العالم أجمع فى هذه الأيام إلى تطبيق نظام الدراسة أون لاين والتواصل عن بعد. ذلك لتسهيل عملية الدراسة وتوفير الوقت والمجهود المبذول فى الأنتقالات ووسائل المواصلات. وأيضا لتفادى أنتشار الأوبئة والأمراض من الأختلاط.

ويعتبر برنامج زووم واحد من اقوى البرامج التى ظهرت فى هذا المجال، حيث يتمتع بالعديد من المزايا والإمكانيات والأدوات التى تساعد كل منشئ للمحاضرات أو معلم أو مدرس. فى إعطاء المحاضرات وتنظيمها عن بعد وذلك من خلال التواصل بالصوت والصورة وتقديم كافة الشروحات الممكنة من خلال هذا البرنامج الرائع.

شرح خطوات تنصيب برنامج زووم على الكمبيوتر أو الهاتف

خطوات تنصيب البرنامج على الكمبيوتر أو الهاتف هى خطوات بسيطة يمكن لأى شخص القيام بها. فمن خلال الكمبيوتر نقوم بالبحث فى متصفح جوجل عن زووم أو تحميل تطبيق زووم سواء بكتابتها باللغة الأنجيليزية " Zoom " أو كتابتها باللغة العربية. وكذلك يمكن تحميله على الهاتف من خلال متجر جوجل بلاى المعروف باللغة الأنجيليزية بأسم " Google Store ".

وبعد تنزيل البرنامج من على الكمبيوتر أو الهاتف نقوم بالدخول عليه. وعند فتح التطبيق يعرض لنا خيار من أثنين. الأول هو " Join Meeting " وفى هذه الحالة يمكن للأشخاص أستخدام البرنامج فقط لتلقى محاضرة أو للأستماع إلى درس معين، وليس كمنشئ للمحاضرة.

أما الأختيار الثانى فهو أختيار " Sing In "، وهنا يتيح البرنامج للشخص أن يقوم بالتسجيل فى البرنامج وأمكانية عمل محاضرات أو إنشاء أجتماعات أو التدريس عن بعد. ولكى نقوم بالتسجيل فى البرنامج وانشاء حساب نضغط على " Sign In " وبعدها يمكن للشخص التسجيل فى البرنامج اما من خلال البريد الألكترونى الخاص بحساب جوجل نفسه. أو من خلال الحساب الشخصى على الفيس بوك.

ويمكن أيضا تسجيل الدخول من خلال أنشاء حساب جديد على برنامج زووم نفسه من خلال إدخال كلمة السر والبريد الألكترونى. وبعد التسجيل بأى من الخطوات السابقة ندخل على البرنامج والذى يفتح لنا صفحة لتسجيل بعض البيانات ومنها تاريخ الميلاد للشخص وبعدها يكون الحساب جاهز للعمل.

طريقة أستخدام برنامج زووم

بعد اتمام خطوات التسجيل على البرنامج نقوم بفتح الصفحة الرئيسية للبرنامج ونجد فيها أربعة أختيارت. أولهم هو اختيار " New Meeting " وهو يتيح للشخص أنشاء أجتماع فورى أو محاضرة فورية دون التخطيط لها مسبقا أو عمل جدول لهذا الأجتماع بشكل مسبق ومن خلال هذا الأختيار يمكن للشخص أن يقوم بدعوة الآخرين لحضور هذا الأجتماع والمشاركة فيه.

الأختيار الثانى هو " Join " وهو يتيح للشخص الأشتراك فى أجتماع أو محاضرة أو درس عبر الأنترنت دون تنظيم هذا الأجتماع. بمعنى أنه سيكون مشارك فقط وليس معد لهذا الأجتماع أو هذه المحاضرة. فالشخص يتلقى رابط الأشتراك فى البرنامج ويقوم بالضغط على هذا الأختيار وبعدها يدخل الرابط ثم يشارك فى الأجتماع.

الأختيار الثالث هو " Schedule " وهذا الأختيار يتيح للأشخاص ممن يرغبون فى تنظيم المحاضرات أو الأجتماعات أن يقوموا بالأعداد لها بشكل مسبق لتاريخ قادم فى التقويم. ويقوموا بتسجيل هذا التاريخ على التقويم الخاص بالبرنامج وبعدها يحصلون على رابط لكى يتمكنوا من ارسالة إلى الأشخاص الذين من المفترض أن يشاركوا فى هذا الأجتماع سواء طلاب أو حضور. فهذا الاختيار لترتيب اجتماعات لاحقة من خلال اعداد مسبق.

والأختيار الرابع هو أختيار " Share Screen " وهو أختيار يتيح للأشخاص أن يقوموا بمشاركة الشاشة الخاصة بجهاز الكمبيوتر أو الهاتف وذلك بغرض عرض محتوى ما على الحاضرين أو المشاركين فى الأجتماع مثل عرض صورة أيضاحية أو وثيقة معينة أو مقطع صوتى أو فيديو. حتى تصل المعلومة بكشل كامل إلى الأشخاص المشاركين فى هذه الأجتماعات. 

أهم مزايا برنامج زووم

يتمتع برنامج زووم بالعديد من المزايا الهامة والتى تجعله من أفضل برامج التواصل أون لاين والتواصل عن بعض. فالبرنامج يتيح أمكانية التواصل بالصوت والصورة والفيديو بين عدد غير محدود من الأشخاص فى وقت واحد. كذلك يتيح أمكانية تسجيل هذه الأجتماعات أو المحاضرات بشكل مستمر حتى تكون مرجع للمشاركين فى الأجتماع فيما بعد.

أيضا يتيح برنامج زووم أمكانية مشاركة الملفات والوثائق والميديا من خلال مشاركة الشاشة أو " Share Screen " وهو يفى بالغرض المطلوب فى المحاضرات أو الدروس أون لاين بحيث يقوم المحاضر أو منشئ الأجتماع بمشاركة أى محتوى موجود على جهاز الكمبيوتر أو الهاتف مع باقى المشاركين فى الأجتماع لزيادة أمكانية العروض التوضيحية معهم.

كذلك يحتوى على العديد من الأدوات الخاصة بالكتابة على الصور الأيضاحية أو الأشارة الضوئية على ما يعرض فى الأجتماع. أيضا يحتوى على امكانية مشاركة صفحة بيضاء حتى تكون بمثابة لوحة فارغة يمكن كتابة أى شئ توضيحى عليها لتوصيل المعلومة بشكل كامل. وكذلك توجد امكانية لعمل دردشة أو " Chat " أون لاين خلال الأجتماع نفسه.

لمزيد من الشرح بالتفصيل لخطوات التعامل مع البرنامج من الكمبيوتر يرجى مشاهدة فيديو الشرح التالى :


لمزيد من الشرح بالتفصيل لخطوات التعامل مع البرنامج من الهاتف يرجى مشاهدة فيديو الشرح التالى :




هل اعجبك الموضوع :
author-img
موقع ويب شامل للفنون والموسيقي والتقنية والمعلومات التكنولوجية والبرامج وشروحات الربح من الأنترنت

تعليقات