القائمة الرئيسية

الصفحات

المطالبة بحقوق الطبع والنشر فى اليوتيوب وحماية الملكية الفكرية

المطالبة بحقوق الطبع والنشر فى اليوتيوب وحماية الملكية الفكرية

مع انتشار الميديا وتنوعها ووسائل التواصل الأجتماعى والمنصات المختلفة لعرض المحتوى المرئى أو المسموع أو المكتوب، فإن محاولات سرقة المحتوى والغش الألكترونى قد أنتشرت كثيرا فى هذه الأيام. وبالطبع تعتبر هذه المشكلة من أهم المشاكل التى تواجه أصحاب ومالكى المحتوى وخصوصا على اليوتيوب.

وفى سبيل حماية المحتوى قامت ادارة اليوتيوب بتنظيم هذا الشأن ووضع حدود وقواعد تحمى من خلالها حق منشئ المحتوى وتحافظ به على ما يقومون بأنتاجة من فيديوهات أو أفكار أو حقوق فكرية وحقوق طباعة أو نشر. وهذا من خلال عدة خطوات نقوم بها فقط فى حالة أن قام أى شخص بالأستيلاء على المحتوى الخاص بالقناة أو قام بنسخ أو عرض فيديو من قناة المالك إلى قناته الشخصية.

فعند حدوث هذا تقوم ادارة اليوتيوب بأرسال أشعار إلى صاحب القناة ومالك المحتوى تقوم فيه بتنبيه الشخص بأن هناك من قام بأستخدام المحتوى الخاص به وأيضا تعرض العديد من الأختيارات على مالك المحتوى لكي يختار مايناسبه من اجراءات ليحمى بها محتواه الخاص وهنا نستعرض هذه الخطوات بالتفصيل.

خطوات المطالبة بحقوق الطبع والنشر فى اليوتيوب

فى البداية نقوم بالدخول على أستوديو اليوتيوب من داخل القناة، وبعدها نتوجه للقائمة الجانبية التى تحتوى على العديد من الأختيارات وسنجد فيها أختيار يسمى " حقوق الطبع والنشر " ونقوم بالدخول عليه. وعند الدخول عليه سيعرض لنا قائمة الفيديوهات التى تم نسخها من القناة وتم استخدامها فى قنوات أخرى. 

وبالطبع يعرض لنا اليوتيوب أسم القناة التى استولت على هذا المحتوى وعدد المشاهدات التى حققها هذا المحتوى فى القناة الأخرى وبجانب الفيديو يعرض لنا العديد من الأختيارات التى يمكن أن نتخذها للمطالبة بحقوق الطبع والنشر. وأول هذه الأختيارات هو " نقل الفيديو إلى الأرشيف " وفى هذه الحالة فإن صاحب القناة لا يأخذ أى إجراء وهو على علم بالقناة التى نسخت الفيديو، ففى حالة أن مالك المحتوى راضى بهذا النسخ أو لا يمثل مشكلة له يقوم بنقل الفيديو إلى الأرشيف.

أما الإختيار الثانى فهو " طلب إزالة الفيديو " وهو الأختيار الشائع الذى يلجأ إليه مالك الفيديو حتى يحمى حقوقه الفكرية. وفى هذه الحالة نقوم بالضغط على هذا الأختيار ثم ننتقل إلى الصفحة التالية والتى تحتوى على بيانات مالك حقوق الطبع والنشر.

خطوات ملء البيانات الخاصة بالمطالبة بحقوق الطبع والنشر

بعد الدخول على الأختيار الثانى " طلب إزالة الفيديو " نبدأ أولا بتسجيل بيانات الشخص مالك المحتوى من الأسم والبلد المقيم فيها وعلاقته بالمحتوى سواء إن كان يظهر فيه أو هو من قام بإنشاءه. وكذلك يجب إدخال عنوان البريد الألكترونى الخاص وأيضا رقم الهاتف، والعنوان والرمز البريدى.

وبعدها ننتقل إلى خيارات الإزالة والأتفاق، وهى تنقسم إلى قسمين إما " شكوى مجدوله " وفيها يتم ارسال اشعار الى القناة المخالفة والتى استولت على المحتوى يتم فيه مطالبة القناة بأزالة المحتوى خلال سبعة أيام من تاريخ ارسال الأشعار وبعدها يتم أزالة المحتوى مباشرة حتى لو لم تقم القناة بأزالته. ولكن فى هذه الحالة لايتم توقيع أى أنذار أو عقوبة على القناة التى قامت بالاستيلاء على المحتوى.

أما القسم الآخر فهو " شكوى قياسية " أو طلب أزالة المحتوى الآن، وفيها يتم توجيه إنذار الى القناة المخالفة وأيضا يتم حذف الفيديو الخاص بمالك المحتوى فور التأكد من صحة الطلب. وهذه الوسيلة هى الأكثر شيوعا من الأولى.

بعدها نقوم بتحديد الإختيارات التى توجد فى الجزء السفلى والتى يقر فيها مالك المحتوى بأن الشكوى المقدمة من طرفه هى شكوى صحيحة وغير معتدى فيها على حقوق الاخرين وأن الفيديو الذى يطالب فيه بحقوق الطبع والنشر هو بالفعل ملكا له. وبعدها يقوم بالتوقيع على هذا الطلب. ثم الضغط على كلمة إرسال.

وبعد مرور 24 ساعة ننتظر رسالة من خلال البريد الألكترونى يكون فيها الحالة والقرار الذى توصلت إليه أدارة اليوتيوب بشأن هذا المحتوى سواء بالقبول وحذف الفيديو من القناة الأخرى أو بالرفض. 

لمزيد من الشرح بالتفصيل يرجى مشاهدة فيديو الشرح التالى: 


 
 
هل اعجبك الموضوع :
author-img
موقع ويب شامل للفنون والموسيقي والتقنية والمعلومات التكنولوجية والبرامج وشروحات الربح من الأنترنت

تعليقات