تأمين حساب جوجل - حماية قنوات اليوتيوب من السرقة - تفعيل ميزة التحقق بخطوتين

تأمين حساب جوجل - حماية قنوات اليوتيوب من السرقة - تفعيل ميزة التحقق بخطوتين

تنتشر فى هذه الأيام أساليب متعددة لسرقة البريد الألكترونى الخاص بالأشخاص والشركات. من خلال أشخاص عندهم القدرة على الدخول إلى الحسابات وسرقتها. وفى هذا الصدد قامت شركة جوجل بتفعيل العديد من المميزات الجيدة التى سنتعرف عليها حتى تقوم بحماية الحسابات من الأختراق والسرقة.

ويعد من الأهمية البالغة لكل شخص ان يقوم بهذه الخطوات التى سنتحدث عنها بالتفصيل حتى يحمى حسابة الخاص من السرقة أو الضياع. فقد تكون الحسابات هامة لأصحابها وتحتوى على معلومات شخصية ومهمة، كذلك قد تكون الأيميلات مرتبطة بقنوات لليويتوب أو مفعل عليها تحقيق الربح. لذلك من الضرورى حماية الحسابات والإيميلات من السرقة.

خطوات تأمين حساب جوجل وحماية البريد الألكترونى

فى البداية نقوم بتسجيل الدخول على البريد الألكترونى أو الأيميل " الجيميل " الخاص بنا وبعدها ندخل على الخانة الخاصة بتطبقات جوجل من خلال المربعات الصغيرة التى تظهر فى أعلى صفحة جوجل فى المتصفح نفسه. وبعدها نقوم بإختيار الحساب نفسه وندخل عليه. 

وبعد الدخول عليه ستفتح لنا صفحة فيها عدة أختيارات فى القائمة الجانبية من المتصفح. وسنجد أختيار مكتوب عليه " الأمان " فى القائمة الجانبية. نقوم بالضغط عليه وأختياره. وبعدها ستظهر لنا عدة أختيارات منها " كلمة المرور " و " أستخدام هاتفك لتسجيل الدخول " والتحقق بخطوتين ". كما هو موضح فى الشكل الاتى : 

تأمين حساب جوجل - حماية قنوات اليوتيوب من السرقة - تفعيل ميزة التحقق بخطوتين

 وبعدها نقوم بالضغط على أختيار " التحقق بخطوتين " وسنجده غير مفعل، لذلك بعد الضغط عليه سينقلنا إلى صفحة أخرى خاصة بحماية حسابك من خلال التحقق بخطوتين. ثم نضغط على كلمة البدء الموجودة بأسفل هذه الصفحة. وسيطلب منك بعدها أن تقوم بتسجيل الدخول إلى البريد الألكترونى " الإيميل الخاص بك " وإدخال كلمة السر من جديد ليتأكد من هويتك. 

إعداد ميزة التحقق بخطوتين من خلال إدخال رقم الهاتف

بعد إتمام ما سبق سينقلك إلى صفحة يكون مطلوب منك أن تقوم بإدخال رقم هاتفك الشخصى الذى تستخدمه بأستمرار ليقوم بتفعيل هذه الخاصية لحماية وتأمين الإيميل. وبعد إدخال رقم الهاتف الشخصى وإدخال كود البلد المقيم بها، سيقوم جوجل بأرسال رموز خاصة على هاتفك للتأكد من هويتك. لذلك سيكون مطلوب منك أن تقوم بإدخال رقم هاتفك وأن تختار الوسيلة التى ترغب فى أستقبال الرمز من خلالها، إما من خلال رسالة نصية وإما من خلال مكالمة هاتفيه.

نقوم بالضغط على التالى ثم ننتظر الحصول على الرمز على الهاتف المحمول الذى قمنا بإدخاله فى الخانة السابقة. وبعدها نضغط على التالى ثم نختار كلمة تفعيل الموجودة بالأسفل. لنكون بهذا قد قمنا بأستخدام وسيلة التحقق بخطوتين من خلال رقم الهاتف، الذى سيقوم جوجل بأرسال رسالة ورمز فى كل مرة يتم تسجيل الدخول فيها إلى حسابك. 

وبهذه الطريقة لن يستطيع أحد تسجيل الدخول إلى حسابك حتى ولو كان يمتلك كلمة السر الخاصة بك، وذلك لأن فى كل مرة تقوم بتسجيل الدخول فيها إلى البريد الألكترونى أو الإيميل سيطلب منك جوجل الرمز الذى سيرسل فقط على هاتفك المحمول الشخصى من خلال رسالة نصية. وبالطبع لايمكن لغيرك الحصول على هذه الرسالة لذلك سيكون من المستحيل أن يتم سرقة حسابك وسيكون الحساب تم تأمينه بالكامل.

وبالطبع لتقوم بتجربة إذا ما كانت هذه الطريقة تعمل أم لا. قم بالدخول إلى بريدك الألكترونى أو الإيميل الخاص بك من خلال أى متصفح لم تقم بالتسجيل فيه من قبل. وعند تسجيلك الدخول وبعد إدخال كلمة السر ستلاحظ أن المتصفح يطلب منك أن تقوم بإدخال رمز الدخول وهو ما سيتم إرسالة فقط على هاتفك المحمول الذى سجلته مسبقا. وهكذا فإن حسابك فى أمان ولا يستطيع أحد سرقته.

خطوات إضافية لتأمين الحساب

بعد أتمام الخطوات السابقة نقوم بالدخول على الحساب مرة أخرى ونختار من التطبيقات " الحساب " ثم ندخل على الأمان مرة أخرى وسنلاحظ وجود إشعار مكتوب عليه " العثور على مشاكل متعلقة بالأمان ". لذلك نقوم بالضغط على أختيار تأمين الحساب، ثم نضغط على التحقق بخطوتين ثم نضغط على " أضف رقم هاتف " وهو هاتف أحتياطى لتأمين الحساب. نقوم بعدها بإدخال كلمة السر لأستكمال الخطوات.

وسنلاحظ أن هناك المزيد من الإختيارات المتاحة لتحقيق الأمان نقوم بإختيار " الهاتف الإحتياطى " ونقوم بإدخال رقم هاتف ثانى أحتياطى حتى يتمكن جوجل من أرسال رسالة ورمز إليه فى حالة فقدانك هاتفك الأساسى. ونستكمل أدخال البيانات وبعدها سيتم أرسال رمز إلى هاتفك للتحقق من هذا الهاتف الآخر. 

وبعد أستكمال البيانات نضغط على كلمة " تأكيد " لكى نحصل على رمز التأكيد من خلال رسالة نصية. وبعد إدخال رمز التأكيد نكون قد أكدنا الهاتف الثانى المستخدم فى تحقيق الأمان للحساب. ومن خلال كل ماسبق نكون قد قمنا بتأمين الحساب من أى محاولات سرقة أو أختراق.

لمزيد من الشرح العملى بالتفصيل يرجى مشاهدة فيديو الشرح التالى :




تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -