القائمة الرئيسية

الصفحات

شرح الأورج الأحترافى - رولاند E-A7 وأهم وظائفة ومميزاته - Roland E-A7 Review


شرح الأورج الأحترافى - رولاند E-A7 وأهم وظائفة - Roland E-A7 Review

تعتبر شركة رولاند من الشركات الرائدة فى مجال أنتاج الألات الموسيقية منذ زمن بعيد. فهناك الكثير من الأورجات الشرقية والغربية التى أنتجتها الشركة على مستوى العالم كله. وبالطبع هناك تنافس بين شركة الرولاند والشركات الأخرى مثل شركة ياماها والكورج وباقى الشركات على أنتاج أفضل أنواع الأورج التى تتمتع بمتطلبات حديثة يحتاجها العازفين فى التطوير الموسيقي والعزف الأحترافى.

ويعتبر أورج " رولاند E-A7 " من أهم الأصدارات الحديثة التى أصدرتها شركة رولاند. وقد زودت الأورج بالعديد من المميزات الخاصة التى تجعل منه أورج ينافس الأصدارات الحديثة لشركة الياماها والكورج. وسنتعرف معا على مميزات وعيوب الأورج والوظائف المحتلفة له.

مميزات أورج رولاند E-A7 

يتمتع الأورج بالعديد من المميزات الجيدة التى يستخدمها العازفين. فهو أول أورج من نوعه يحتوى على شاشتين أحدهما لعرض الأصوات والأخرى لعرض مايخص الجانب الإيقاعى، وذلك حتى يسهل على العازف الأنتقال والأختيار بين الأصوات والإيقاعات. كذلك يحتوى الأورج على أمكانية أدخال أصوات وإيقاعات وبرامج خارجية من خلال الفلاشة أو مايعرف ب USB, حيث يحتوى على مدخل خاص للفلاشة لأدخال وإخراج البرامج من وإلى الأورج.

أيضا من أهم مميزات الأورج أنه يحتوى على مجموعة كبيرة من بنوك الأصوات والإيقاعات التى تغطى إحتياجات العازفين فى مختلف بلاد العالم وثقافاته الموسيقية. فهو يحتوى على إيقاعات شرقية وإيقاعات غربية وأيضا إيقاعات خليجية ومصرية كثيرة مما يجعل من الأورج قادر على تلبيه أحتياج الموسيقيين المختلفة.

ومن مميزاته أيضا وجود مايكروفون للتسجيل الصوتى والمصاحبة الغنائية فيه. فيمكن للعازف أن يستخدم الأورج للعزف والغناء أيضا. وهى ميزة جيدة لاتتوفر فى الكثير من الأورجات المنتشرة. حيث يساعد وجود المايك على تنمية مهارات العازف الغنائية. فهو ليس أورج للعزف فقط إنما للتدريب الصوتى على الغناء. ووجود هذه الخاصية فى الأورج، يغنى العازف عن إحتياجه إلى ساوند سيستم خارجى أو وحدة صوت من تلك التى تستخدم فى إخراج صوت المغنى.

عيوب أورج رولاند E-A7

بالرغم من الأمكانيات التى يتمتع بها أورج " رولاند E-A7 " والتى ذكرناها فى الفقرة السابقة، إلا أنه لم يستطيع منافسة الأورجات الحديثة من شركة ياماها وكورج. فهذه الشركات تنتج أورجات شرقية تتمتع بفلاتر صوتية وأمكانيات فى البرامج تفوق أورج " رولاند E-A7 " بكثير من حيث جودة ونقاء الأصوات التى تستخدم فى عزف الحفلات الموسيقية والفرق الكبيرة وأيضا فى مجال الأستوديوهات.

فأورج " رولاند E-A7 " يحتوى الكثير من الإيقاعات والأصوات ولكن ليست بكفاءة تلك الموجودة فى الأصدارت الحديثة مثل أورج ياماها 3000 أو أورج كورج 700. هذا بالأضافة إلى أن صيغة الأصوات والإيقاعات المستخدمة فى " رولاند E-A7 " تختلف عن تلك الموجودة فى الياماها والكورج. مما يجعل الوصول إلى البرامج الخارجية فى الأورج عثر وصعب لأنها غير متوافرة بكثرة مثل الياماها والكورج.

أهم وظائف وأمكانيات أورج " رولاند E-A7 "

يحتوى الأورج كما ذكرنا على شاشتين لعرض الأصوات والإيقاعات مما يجعل التنقل بين قوائم وبنوك الأصوات سهل على العازف. أيضا يحتوى الأورج على تشريق خارجى، فيوجد به أزرار ومفاتيح لعزف الربع تون والسيكا الشرقية. أيضا يوجد بالأورج قسم خاص بالإيقاعات المتنوعة التى تشمل الكثير من الألوان الموسيقية والفنون لكثير من البلاد مثل بلاد الخليج ومصر والكثير من الدول العربية بالأضافة إلى الدول الغربية واللاتينة.

وهناك أيضا مفاتيح التحكم الإيقاعى وهى تنقل مستوى الإيقاع من أضعف إلى أقوى عند أستخدامه فى الجواب والقرار فى المقطوعة الغنائية. أيضا هناك أمكانية عزف مقدمات تلقائية قبل كل إيقاع وكذلك نهايات موسيقية فى الإيقاعات. والأورج أيضا يحتوى على أمكانية أضافة الموسيقي المصاحبة للأيقاعات من خلال بعض أزرار التحكم الموجودة به.

أيضا توجد خاصية تسجيل المقطوعات الموسيقية والغنائية فى الأورج. إلى جانب وجود مايك لتسجيل الغناء والصوت البشرى مع الموسيقي المعزوفة. ويحتوى الأورج أيضا على الكثير من الوظائف المختلفة مثل قسم الأورج إلى جزأين لعزف صوتين منفردين. كذلك يحتوى على امكانيات لتركيب الأصوات فوق بعضهما البعض وأيضا يوجد به أمكانية التحكم فى طبقة الصوت من أعلى إلى أوطى من خلال زر الترانسبوز.

كذلك يمكن إدخال برامج وإيقاعات خارجية إلى الأورج من خلال مدخل الفلاشة. ويعتبر الأورج مميز أيضا فى عزف البيانو والكوردات حيث يحتوى على العديد من أصوات البيانو الحية. كذلك يمكن توصيل دواسة للبيانو فى الأورج من الخلف لأعطاء مؤثرات صوتية عند عزف البيانو. أيضا يصلح الأورج للتوزيع الموسيقي فيمكن أستخدامه وتوصيله بالكمبيوتر من خلال وصلات الميدى إلى الأورج للعزف على برامج التوزيع الموسيقي المختلفة.

- لمزيد من الشرح بالتفصيل ومعرفة باقى الوظائف يرجى مشاهدة فيديو الشرح التالى :




هل اعجبك الموضوع :
author-img
موقع ويب شامل للفنون والموسيقي والتقنية والمعلومات التكنولوجية والبرامج وشروحات الربح من الأنترنت

تعليقات