القائمة الرئيسية

الصفحات

اهم تمارين النوتة الموسيقية للعزف باليدين معا - دراسة أكاديمية

اهم تمارين النوتة الموسيقية للعزف باليدين معا  - دراسة أكاديمية

تعلمنا فى الدروس السابقة كل القواعد التى تؤهلنا لقراءة وكتابة النوتة الموسيقية بمهارة وأحتراف. من دراسة المدرج الموسيقي بخطوطة ومسافاته والزمن الموسيقي والموازير الموسيقية وأيضا المفاتيح الموسيقية التى تستخدم فى كتابة النوتة الموسيقية. كذلك تعلمنا العلامات الموسيقية المختلفة التى تحدد زمن العزف الموسيقي وطول مدته وأيضا درسنا علامات التحويل الموسيقية المختلفة التى تستخدم فى كتابة وقراءة النوتة الموسيقية.

وفى هذا الموضوع نتدرب معا على تمرين مهم للنوتة الموسيقية ونتعرف على أشكال جديدة من العلامات التى تستخدم فى كتابة النوتة الموسيقية والتى تظهر على المدرج الموسيقي من خلال هذا التدريب التفصيلى. وايضا نتعرف معا فى هذا التمرين على طريقة عزف النوتات المكتوبة على مفتاح ( فا ) والتى تعزف باليد اليسرى. وهى تستخدم لكتابة النوتات التى تعزف باليد اليسرى أو لكوردات البيانو وكذلك لبعض الألات الموسيقية ذات الأصوات الغليظة مثل الألات النحاسية.

التمرين العملى : 

من خلال الشكل الاتى نتعرف سويا على تمرين جديد من تمرينات النوتة الموسيقية ونتناول الشرح التفصيلى لكل مازورة موسيقية على حدى :

تمرين كتابة وقراءة النوتة الموسيقية

يتكون التمرين الموجود بالشكل السابق من 4 موازير موسيقية سنتعرف على الوحدات والعلامات الموسيقية فى كل مازورة على حدى وبالتفصيل كالاتى :

مازورة 1 : 

نلاحظ فى بداية المازورة من الأعلى وجود مفتاح صول فى أول المدرج الموسيقي، وبعده نجد علامة البيمول على الخط الثالث من خطوط المدرج وهو خط نغمة ( سي ) وهذا يعنى ان هذه النغمة ستعزف على أنها ( سي بيمول ). وكذلك نجد علامة البيمول على المسافة الرابعة وهى مسافة ( مي ) وهذا يعنى ان هذه النغمة ستعزف على انها ( مي بيمول ). وتسمى علامات البيمول تلك فى أول المدرج الموسيقي بالدليل الذى يعزف عليه الموسيقين وجميع الالات. وهذا الدليل هنا يدل اننا نعزف على مقام الكرد درجة ( ري ) لانه المقام الذي يحتوى على علامة ( مي بيمول و سي بيمول ) فى تكوينه وهو يقابل سلم صول الصغير فى الموسيقي الغربية ( G Minor ).

وبعد الدليل نجد الوزن الموسيقي وهو علامة 4 على 4 . وهذا يدل أن المازروة الموسيقية كاملة وتحتوى على أربعة أزمنة. ثم نرى أربعة علامات للنوار وهذا يعنى أننا سنعزف كل نغمة موجود عليها علامة النوار بمدة زمنية قيمتها واحد زمن وسنعزف النغمات المكتوبة على مفتاح الصول باليد اليمنى.

وفى نفس المازورة من الأسفل نلاحظ وجود نوتات مكتوبة على مفتاح ( فا )، وهى النوتات التى ستعزف باليد اليسرى وكما عرفنا سابقا ان مفتاح ( فا ) يحدد ترتيب النغمات على المدرج الموسيقي بترتيب مختلف عن مفتاح صول. حيث يجعل نغمة ( فا ) فى الخط الرابع بدلا من الخط الخامس عند استخدامنا لمفتاح صول. وفى هذه المازورة نجد علامتين للبلانش ونقوم بعزف النغمات الموجود عليها علامة البلانش بقيمة زمنية مدتها زمنين متصلين. ونلاحظ فى نهاية المازورة وجود علامة الأعادة لعزف المازورة وهى وجود نقطتين محيطين بالخط الثالث . وهذا يجعل العازف يعيد عزف هذه المازورة.

مازورة 2 :

ونجد فى أعلى المازورة النغمات المكتوبة بجوار مفتاح الصول وهى النوتات التى سنعزفها باليد اليمنى، حيث نجد علامتين للنوار بقيمة زمنية مدتها واحد زمن لكل منهم. كذلك علامتين للكروش، بقيمة زمنية مدتها نصف زمن لكل منهم وبعدها علامة نوار بقيمة زمنية مدتها واحد زمن.

وفى أسفل المازروة نجد النغمات الموجودة بجوار مفتاح فا وهى التى سنعزفها باليد اليسرى علامة البلانش والتى تساوى زمنين متصلين. ثم علامتين للنوار والتى تساوى زمن واحد لكل منهم. وفى بداية المازورة ونهايتها نلاحظ أقواس الاعادة التى تجعلنا نعيد عزف النغمات الموجودة فى هذه المازورة مرتين. وأيضا نجد قوس الوصل فى اخر نغمة من النغمات المكتوبة على مفتاح ( فا ) وهى تصل بين النوار المكتوب فى نهاية المازورة على نغمة ( رى ) وبين علامة الروند الموجود فى بداية المازورة الثالثة على نغمة ( ري ) أيضا. وهذا يعنى اننا سنقوم بوصل النغمة المعزوفة مابين المازورة الثانية الى المازورة الثالثة دون فصل بينهم.

مازورة 3 : 

ونجد فى أعلى المازورة النغمات المكتوبة بجوار مفتاح الصول وهى النوتات التى سنعزفها باليد اليمنى، حيث نجد علامتين للنوار بقيمة زمنية مدتها واحد زمن لكل منهم , كذلك علامتين للكروش , بقيمة زمنية مدتها نصف زمن لكل منهم وبعدها علامة نوار بقيمة زمنية مدتها واحد زمن. وفى أسفل المازروة نجد النغمة الموجودة بجوار مفتاح فا وهى التى سنعزفها باليد اليسرى علامة الروند والتى تساوى اربعة ازمنة متصلة وتعزف على نغمة ( رى ).

مازورة 4 : 

وفى اعلى المازروة بجوار مفتاح ( صول ) نجد ستة نغمات من الكروش والتى تساوى كل منها نصف زمن ، ثم نجد علامة نوار ومدتها الزمنية زمن واحد. وفى نفس المازورة من الأسفل نلاحظ وجود نوتات مكتوبة على مفتاح ( فا ). وهى النوتات التى ستعزف باليد اليسرى وكما عرفنا سابقا ان مفتاح ( فا ) يحدد ترتيب النغمات على المدرج الموسيقي بترتيب مختلف عن مفتاح صول. حيث يجعل نغمة ( فا ) فى الخط الرابع بدلا من الخط الخامس عند استخدامنا لمفتاح صول. وفى هذه المازورة نجد علامتين للبلانش ونقوم بعزف النغمات الموجود عليها علامة البلانش بقيمة زمنية مدتها زمنين متصلين.

لمزيد من الشرح العملى بالتفصيل مع سماع طريقة عزف التمرين يرجى مشاهدة فيديو الشرح الاتى :





هل اعجبك الموضوع :
author-img
موقع ويب شامل للفنون والموسيقي والتقنية والمعلومات التكنولوجية والبرامج وشروحات الربح من الأنترنت

تعليقات