القائمة الرئيسية

الصفحات

تمارين الأصابع للعزف بإحتراف ومهارة - تمرين اليدين بطريقة 2 × 3 × 3

تمارين الأصابع للعزف بإحتراف ومهارة - تمرين اليدين بطريقة 2  × 3 × 3

نستكمل دروس تمارين الأصابع بتمرين جديد وهو تمرين 2  × 3 × 3. ومن الضرورى الرجوع إلى الدروس السابقة لتمارين الأصابع والتى تحسن من مستوى العزف ومن مهارة اليدين تدريجيا. كذلك تعتبر هذه التمارين من أساسيات تعلم الموسيقي سواء الموسيقي الشرقية والمقامات أو الموسيقي الغربية وعزف البيانو والكوردات.

ومن المهم جدا أن يتدرج مستوى العازف فى ممارسته هذه التمارين. بمعنى أن يبدأ بعزف التمرين بسرعة منخفضة حتى يتمكن من أداء كل أجزاءة، وبعدها يقوم بالأسراع التدريجى حتى يصل إلى تأدية التمرينات بسرعة ومهارة فى نفس الوقت. مما يضمن له أن يكون عازف محترف فى الأداء وفى تعلم الموسيقي.


وفى هذا الموضوع سنتعلم تمرين 2  × 3 × 3 وهو عبارة عن تدريب لأصابع اليدين سواء اليد اليمنى أو اليد اليسرى. فبالنسبة لليد اليمنى سنتمرن بطريقة ( 2  × 3 × 3 ). وبالنسبة لليد اليسرى سنتمرن بطريقة عكسية وهى ( 3  × 3 × 2 ).

أولا تمرين اليد اليمنى بطريقة ( 2  × 3 × 3 )

وهو تمرين مهم وعملى، يعمل على تدريب أصبعين فى اليد اليمنى وهم ( السبابة والوسطى ) ثم تمرين ثلاثة أصابع مرة أخرى بالترتيب وهم ( الإبهام والسبابة والوسطى ) مرتين. ونقوم فيه بتدريب الأصابع بالترتيب والأرقام حسب الأرقام الاتية لكل صابع :
الإبهام ( رقم 1 ) و السبابة ( رقم 2 ) و الوسطى ( رقم 3 ) .

والمطلوب عمله فى هذا التمرين هو الأنتقال والعزف بالترتيب للأصابع ( السبابة والوسطى ) فى اليد , ثم الأنتقال بثلاثة أصابع وهم ( الإبهام والسبابة والوسطى ) مرتين على نغمات سلم ( فا ماجور ) أو مقام ( عجم فا )  ويقرأ من اليسار إلى اليمين كالاتى :

فا - مي - رى - دو - سي بيمول لا - صول - فا )

ونعزف طريقة الذهاب لهذا التمرين من اليسار إلى اليمين بأصبعين وهم ( السبابة والوسطى ) بالترتيب على النغمات بداية من نغمة ( فا ) كالاتى  :

( صول - فا )

ثم ننتقل بثلاثة أصابع وهم ( الإبهام والسبابة والوسطى ) بالترتيب على النغمات بداية من نغمة ( لا ) كالاتى :دو - سي بيمول - لا ). ثم ننتقل بنفس الأصابع الثلاثة ( الإبهام والسبابة والوسطى ) مرة أخرى بالترتيب على النغمات بداية من نغمة ( ري ) كالاتى : فا - مي ري ). ولاحظ معى طريقة الذهاب للتمرين من اليسار إلى اليمين بأرقام الأصابع مع نغمات السلم الموسيقى كالاتى:

صول 3 - فا 2

 دو 3 - سي بيمول 2 - لا 1

 فا 3 - مي 2 - ري 1

ونعزف طريقة العودة لهذا التمرين من اليمين إلى اليسار بثلاثة أصابع وهم ( السبابة والوسطى والإبهام ) بالترتيب على النغمات بداية من نغمة ( فا ) كالاتى  :فا - مي ري ). ثم ننتقل بنفس الأصابع الثلاثة (  السبابة والوسطى والإبهام  ) مرة أخرى بالترتيب على النغمات بداية من نغمة ( دو ) كالاتى : دو - سي بيمول - لا ). ثم ننتقل بأصبعين ( السبابة والوسطى ) مرة أخرى بالترتيب على النغمات بداية من نغمة (صول ) كالاتى: ( صول - فا ).

ولاحظ معى طريقة العودة  للتمرين من اليمين إلى اليسار بأرقام الأصابع مع نغمات السلم الموسيقى كالاتى:

 فا 3 - مي 2 - ري 1

 دو 3 - سي بيمول 2 - لا 1


صول 3 - فا 2


ثانيا تمرين اليد اليسري بطريقة ( 3  × 3 × 2 )

وهو تمرين يعمل على تدريب ثلاثة أصابع فى اليد اليسري وهم ( الوسطى والسبابة والإبهام ) مرتين , ثم تمرين أصبعين وهم ( الوسطى والسبابة ). ونقوم فيه بتدريب الأصابع بالترتيب والأرقام حسب الأرقام الاتية لكل صابع : الإبهام ( رقم 1 ) و السبابة ( رقم 2 ) و الوسطى ( رقم 3 ).

والمطلوب عمله فى هذا التمرين هو الأنتقال والعزف بالترتيب للأصابع (الوسطى والسبابة والإبهام ) مرتين , ثم الأنتقال بأصبعين هم ( الوسطى والسبابة) على نغمات سلم ( فا ماجور ) أو ( عجم فا )  ويقرأ من اليسار إلى اليمين كالاتى : فا - مي - رى - دو - سي بيمول لا - صول - فا )

ونعزف طريقة الذهاب لهذا التمرين من اليسار إلى اليمين بثلاثة أصابع وهم ( الوسطى والسبابة والإبهام ) بالترتيب على النغمات بداية من نغمة ( فا ) كالاتى: لا  - صول - فا ). ثم ننتقل بنفس الأصابع الثلاثة ( الوسطى والسبابة والإبهام ) بالترتيب على النغمات بداية من نغمة ( سي بيمول ) كالاتى: ري دو - سي بيمول  ). ثم ننتقل بالأصبعين ( الوسطى والسبابة ) بالترتيب على النغمات بداية من نغمة ( مي ) كالاتى: فا - مي ).

ولاحظ معى طريقة الذهاب للتمرين من اليسار إلى اليمين بأرقام الأصابع مع نغمات السلم الموسيقى كالاتى :

 لا 1 - صول 2 - فا 3

ري 1-  دو 2 - سي بيمول 3

 فا 2 - مي 3


نعزف طريقة العودة لهذا التمرين من اليمين إلى اليسار بأصبعين وهم ( السبابة والوسطى ) بالترتيب على النغمات بداية من نغمة ( فا ) كالاتى: فا - مي ). ثم ننتقل بالأصابع الثلاثة ( الإبهام والسبابة والوسطى ) بالترتيب على النغمات بداية من نغمة ( ري ) كالاتى: ري - دو - سي بيمول ). ثم ننتقل بنفس الأصابع ( الإبهام والسبابة والوسطى ) مرة أخرى بالترتيب على النغمات بداية من نغمة ( لا ) كالاتى: لا - صول - فا ).

ولاحظ معى طريقة العودة للتمرين من اليمين إلى اليسار بأرقام الأصابع مع نغمات السلم الموسيقى كالاتى :

 فا 2 - مي 3 

ري 1 - دو 2 - سي بيمول 3


لا 1 - صول 2 - فا 3


ومن خلال التطبيق العملى وممارسة التمرين بشكل مستمر، يتحسن أداء العازف وتزداد مقدرته على الأنتقال بسهولة مابين النغمات والمقطوعات الموسيقية المختلفة. وأيضا يكون قادر على العزف بشكل مهارى وسريع نتيجة التدرب والتمرن على هذه التمارين التى تعتبر من أساسيات الموسيقي والفنون العملية. لمزيد من الشرح العملى بالتفصيل يرجى مشاهدة فيديو الشرح الأتى:




هل اعجبك الموضوع :
author-img
موقع ويب شامل للفنون والموسيقي والتقنية والمعلومات التكنولوجية والبرامج وشروحات الربح من الأنترنت

تعليقات