تمارين الأصابع للعزف بمهارة - تمرين الأربيج و 3 × 5

تمارين الأصابع للعزف بمهارة - تمرين الأربيج و 3  ×  5 

تعلمنا فى الدروس السابقة العديد من تمارين الأصابع الهامة والتى عرفنا بأن لها دورا كبيرا فى تقوية الأصابع وزيادة مستوى العازف فى الموسيقي والعزف. كذلك عرفنا أهمية هذه التمارين فى زيادة سرعة اليدين فى العزف والأنتقالات مابين النغمات المختلفة. فسواء كنا نعزف الأغانى الشرقية أو الغربية، ففى كلا الأحوال نحن نحتاج إلى تمارين الأصابع بشكل دائم وبصفة أستمرارية.

وفى هذا الموضوع نتعرف على تمرين جديد من أهم التمارين للأصابع وكذلك يعتبر من التمارين التى تعمل على فصل الحواس حيث أننا سنقوم بعمل تمرين مختلف لكل يد. فاليد اليمنى سنلعب فيها التمرين بطريقة ( 3 × 5 ). ولن نستخدم التمرين بطريقة ( 5 × 3 ) لليد اليسرى ولكننا سنستخدم تمرين الأربيج.

وسنتعرف بالتفصيل على كيفية أداء التمرين لكل يد على حدى سواء تمرين ( 3 × 5 ) لليد اليمنى أو تمرين الأربيج لليد اليسرى. ومن الواجب علينا معرفته بأن بعد إتقان التمرين لليد اليمنى على حدى وكذلك تمرين اليد اليسرى على حدى، نقوم بلعب كلا التمرينين معا وفى وقت واحد باليد اليمنى واليد اليسرى. ونلعب فى نفس الوقت باليد اليمنى تمرين ( 3 × 5 ) وباليد اليسرى تمرين الأربيج.

أولا تمرين اليد اليمنى بطريقة ( 3 × 5 )

وهو تمرين عملى مهم، يعمل على تدريب ثلاثة أصابع فى اليد اليمنى وهم ( الإبهام والسبابة والوسطى ) ثم تمرين الخمس أصابع جميعهم مرة أخرى بالترتيب ( الإبهام والسبابة والوسطى والبنصر والخنصر ). ونقوم فيه بتدريب الأصابع بالترتيب والأرقام حسب الأرقام الاتية لكل صابع : الإبهام ( رقم 1 ) و السبابة ( رقم 2 ) و الوسطى ( رقم 3 ) والبنصر ( رقم 4 ) والخنصر ( رقم 5 ).

والمطلوب عمله فى هذا التمرين هو الأنتقال والعزف بالترتيب لأول ثلاثة أصابع فى اليد , ثم الأنتقال بالخمس أصابع جميعهم على نغمات السلم الموسيقي ويقرأ من اليسار إلى اليمين كالاتى : دو - سي - لا - صول - فا - مي - ري - دو ). ونعزف طريقة الذهاب لهذا التمرين من اليسار إلى اليمين بالأصابع الثلاثة ( الإبهام والسبابة والوسطى ) بالترتيب على النغمات بداية من نغمة ( دو ) كالاتى:

مي - ري - دو )

ثم ننتقل بالخمسة أصابع ( الإبهام والسبابة والوسطى والبنصر والخنصر ) بالترتيب على النغمات بداية من نغمة ( فا ) كالاتى :

دو - سي - لا - صول - فا )

ولاحظ معى طريقة الذهاب للتمرين من اليسار إلى اليمين بأرقام الأصابع مع نغمات السلم الموسيقى كالاتى :

 مي 3 - ري 2 - دو 1 

دو5 - سي 4 - لا 3 - صول 2 - فا 1

* ملحوظة كل نغمة مكتوب أمامها رقم الأصبع المستخدم فى عزفها *

طريقة عزف التمرين لليد اليمنى ( العودة )

نعزف طريقة العودة لهذا التمرين من اليمين إلى اليسار بالخمسة أصابع ( الخنصر والبنصر والوسطى والسبابة والإبهام ) بالترتيب على النغمات بداية من نغمة ( دو ) فى الأوكتاف العالى كالاتى :

دو - سي - لا - صول - فا )

ثم ننتقل بالثلاثة أصابع ( الوسطى والسبابة والإبهام ) بالترتيب من اليمين إلى اليسار على النغمات بداية من نغمة ( مي ) كالاتى :

مي - رى دو )

ولاحظ معى طريقة العودة للتمرين من اليمين إلى اليسار بأرقام الأصابع مع نغمات السلم الموسيقى كالاتى :

دو5 - سي 4 - لا 3 - صول 2 - فا 1

  مي 3 - ري 2 - دو 1 

ثانيا تمرين اليد اليسري بطريقة ( الأربيج )

وهو تمرين يعمل على تدريب أربعة أصابع فى اليد اليسري وهم ( الخنصر والبنصر والسبابة والإبهام ). ونقوم فيه بتدريب الأصابع بالترتيب والأرقام. والمطلوب عمله فى هذا التمرين هو الأنتقال والعزف بالترتيب للأصابع ( الخنصر والبنصر والسبابة والإبهام ) على نغمات السلم الموسيقي ويقرأ من اليسار إلى اليمين كالاتى : دو - سي - لا - صول - فا - مي - ري - دو ).

ونعزف طريقة الذهاب لهذا التمرين من اليسار إلى اليمين بالأصابع الأربعة وهم ( الخنصر والبنصر والسبابة والإبهام ) بالترتيب على النغمات بداية من نغمة ( دو ) فى بداية الأوكتاف حتى نصل إلى نغمة ( دو ) فى بداية الأوكتاف التالى .

ولاحظ معى طريقة الذهاب للتمرين من اليسار إلى اليمين بأرقام الأصابع مع نغمات السلم الموسيقى كالاتى :

دو 1 صول 2 - مي 4 - دو 5 
ري 1 لا 2 - فا 4 - رى 5 
مي 1 سي 2 - صول 4 - مي 5 
فا 1 دو 2 - لا 4 - فا 5 
صول 1 ري 2 - سي 4 - صول 5 
لا 1 مي 2 - دو 4 - لا 5 
سي 1 فا 2 - ري 4 - سي 5 
دو 1 صول 2 - مي 4 - دو 5 

- طريقة عزف تمرين الأربيج لليد اليسري ( العودة )

نعزف طريقة العودة لهذا التمرين من اليمين إلى اليسار بالأصابع الأربعة وهم ( الإبهام والسبابة والبنصر والخنصر ) بالترتيب على النغمات بداية من نغمة ( دو )  حتى نصل إلى نغمة ( دو ) فى بداية الأوكتاف الأول الذى بدأنا به .

ولاحظ معى طريقة الذهاب للتمرين من اليمين إلى اليسار بأرقام الأصابع مع نغمات السلم الموسيقى كالاتى :

دو 1 صول 2 - مي 4 - دو 5 
ري 1 لا 2 - فا 4 - رى 5 
مي 1 سي 2 - صول 4 - مي 5 
فا 1 دو 2 - لا 4 - فا 5 
صول 1 ري 2 - سي 4 - صول 5 
لا 1 مي 2 - دو 4 - لا 5 
سي 1 فا 2 - ري 4 - سي 5 
دو 1 صول 2 - مي 4 - دو 5 

وبعد التدريب الجيد وإتقان التمرين لكل يد على حدى , نقوم بعزف التمرين باليدين اليمني واليسرى معا.

لمزيد من الشرح التفصيلى والعملى يرجى مشاهدة فيديو الشرح الاتى :





تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -