القائمة الرئيسية

الصفحات

الألآت الحديثة وشرح أورج ياماها 3000 وتحميل أيقاعات وأصوات

الألآت الحديثة وشرح أورج ياماها 3000 وتحميل أيقاعات وأصوات

الألآت الحديثة وشرح أورج ياماها 3000 وتحميل أيقاعات وأصوات 

من أهم الأنتاجات الموسيقية الحديثة فى عالم العزف والموسيقي هو أورج ياماها 3000 الذى يعتبر من أفضل ما أنتجته شركة ياماها ليكون مساهم بشكل كبير فى التطوير الموسيقي الكبير الذى يشهده هذا المجال. لما فيه من إمكانيات كبيرة ووظائف متطورة جدا تجعل منه من أقوى الألات الموسيقية الشرقية فى سوق الموسيقي والأنتاج الموسيقى. وبالطبع سنتعرف على الأورج بكل هذه الأمكانيات بشكل توضيحى مفصل حتى يتسنى لكل عازف أن يستخدم هذه الأمكانيات المتاحة والمتطورة لينتج منها نغمات وألحان موسيقية حديثة تواكب العصر ومتطلباته وأحتياجه الموسيقي المختلف.

ويعتبر أورج ياماها 3000 عملى وممتاز من حيث جودة الأصوات أو الإيقاعات. كذلك يتعبر من أول الأورجات التى أنتجتها شركة ياماها يعمل بصيغة الأصوات ( السيمبل )، كما سنتعرف لاحقا على أهمية هذه الأصوات. وقد تم إصدار هذا الأورج من قبل شركة ياماها منذ فترة قريبه لا تتجاوز الأربع سنوات.

يوجد نوعان من هذا الأورج وهم أورج ياماها الموجود بتوكيل ياماها فى مصر. وهو يتمتع بالضمان المصرى من قبل التوكيل، والذى يمكنك من خلاله تصليح وصيانة الأورج فى حالة حدوث أى ضرر له. والنوع الأخر هو أورج ياماها الإصدار الخليجى، وهو ليس له ضمان فى التوكيل المصرى. وبالطبع النوعان هم من نفس الشركة وبنفس الإمكانيات، ولكن الفرق فى موضوع الضمان فقط.

مميزات الأورج

يحتوى الأورج على مجموعة أصوات بصيغة الأصوات " السيمبل ". وهذه الخاصية كانت منتشرة وموجودة فى أورجات شركة " كورج " ولكن بدأت شركة ياماها فى إضافتها فى هذا الإصدار. وهذه الصيغة تحسن كثيرا من كفاءة الأصوات والإيقاعات ونقاء الصوت، وذلك من خلال إضافة فلاتر ومؤثرات خاصة تجعل الأداء أفضل وأكثر ميولا إلى العزف الحى. كذلك يحتوى على أرتام متنوعة وهى تستخدم فى عزف كافة الألوان الموسيقية فى مختلف ثقافات العالم وفنونه.  

وكذلك يمكن إستخدامه فى أستوديوهات التسجيل وتوصيله على برامج التوزيع بمختلف أنواعها من خلال وصلات الميدي أو وصلات USB. ونضيف إلى هذا وجود سماعات قوية ذات باور وقوة صوتية كبيرة، مع وجود نقاء في الصوت الصادر منها وخصوصا مع خاصية الأصوات السيمبل. التى تعمل مع قوة كارت الصوت الموجود فى الأورج ومقاوماته الداخلية مما يؤدى إلى تحسين الأصوات والإيقاعات ويضيف عليها واقعية كبيرة تكاد تكون أقرب إلى العزف الحقيقي.

تعتبر مساحة الذاكرة الداخلية الخاصة به كبيرة جدا. مما يمكنك من إضافة عدد أكبر من البرامج الخارجية وكذلك السيتس والأكسبانشن، والتى تمتاز عن الأصوات والإيقاعات الأصلية الموجودة فى الأورج بجودتها وقوتها وخصوصا فى مجال العزف الشرقي فهى أصوات محسنة ومتطورة تم أنتاجها ببرامج حديثة لتواكب الموسيقي المودرن. وتم تعديل الأداة المسئولة عن تمويج الصوت، لتكون أكثر أحترافا وأكثر أنسيابية وأصبحت تعادل تلك الأداة الموجودة فى أورجات شركة الكورج.

و يدعم الأورج تشغيل الأغانى بصيغة " MP3 "، وهى وظيفة هامة تمكنك من سماع وتشغيل المقطوعات المسجلة بهذه الصيغة. وكذلك يمكن من خلالها إضافة أغانى حقيقة إلى الأورج أو موسيقي الأغنية نفسها بدون صوت المطرب وتسجيل بعض التراكات الإضافية إلى الأغنية الأصلية. وهو نوع من عمل الميكس الجديد للأغنية بعد تعديلها من خلال الإضافات السابق ذكرها.

لتحميل الإيقاعات والأصوات ادخل على الرابط ( كلمة السر موجودة بالفيديو )


أسلوب العزف ووظائف الأورج

بالطبع يمكن أن نعتبر هذا الأورج من الألات الحديثة كما ذكرنا لذلك فهو يحتوى على العديد من الوظائف الدقيقة التى تقود العازف إلى العزف المهارى والأحترافى. فنجد فى الأورج أزرار خاصة بالعزف الشرقي والمقامات، كذلك نجد فيه مفاتيح التحكم فى الإيقاعات والطبول المختلفة سواء بوضع فواصل فيها أو بوضع مقدمات ونهايات موسيقية.

يوجد به أيضا وظائف خاصة بتشغيل بعض المقطوعات الموسيقية بشكل تلقائى خلال العزف وهى تسمى أزرار " Pad ". وإذا أردنا أستخدامه للتسجيل الصوتى فأننا نجد هذه الأمكانية متوفرة ومتاحة مع مجموعة من التراكات التى نسجل عليها العديد من الإيقاعات والأصوات المستخدمة فى عزف الأغنية. بالأضافة إلى خاصية عرض وتشغيل الأغانى والمعزوفات من على وحدة التوصيل الخارجية والتى تعرف بأسم " الفلاشة "، وبالطبع الذاكرة الكبيرة الموجودة فى الأورج تتيح للعازف إضافة مجموعة كبيرة من البرامج الخارجية التى تحسن من أداء الأورج.

هذا ونجد مجموعة كبيرة من المفاتيح التى تضيف المؤثرات الصوتية إلى الأصوات مابين صدى الصوت و التأخير الصوتى، ايضا نجد مفاتيح التحكم بسرعة الإيقاع وكذلك طبقة الأغنية. يوجد أيضا مجموعة من أزرار التخزين الخاصة ببنوك الأصوات والسيتس الخارجية التى تضاف إلى الأورج بواسطة الفلاشة.

وإذا نظرنا إلى إمكانيات ومداخل الجهاز من الخلف، فنجد وصلات السماعات وأيضا وصلات للتوزيع وهى تنقسم إلى نوعين الأول منها من خلال وصلات الميدى العادية إلى جانب إمكانية التوزيع من خلال وصلات حديثة تعرف ب " USB ". حيث يمكن أستخدام الأورج فى الأنتاج الموسيقي الحديث لما يحتوية من خامات جيدة للعزف ومن قدرات جديدة تجعل منه واحد من أهم الأصدارات الحديثة التى أنتجتها هذه الشركة، وأصبح منافسا للعديد من الشركات التى تعمل فى هذا المجال مثل شركة الكورج والرولاند.


لمزيد من الشرح بالتفصيل شاهد هذا الفيديو :


العلاقة بين العزف والهارمونى 

توجد علاقة بين الميلوديا " اللحن الأساسى " والهارمونى فى المعنى، فيعتبر النغم الذى يخلو من الهارمونى إنما هو شئ فارغ يشبه القول بوجود قواعد أخلاقية فلسفية دون أعتبار لظروف الناس وأمكانياتهم. أو هو كالثمر بلا شجر، كما أن الهارمونى الذى لا ميلوديا له إنما هو كالعالم الخراب الذى يخلو من الفكر والقوانين والأخلاق لأنه يخلو من الإنسان، أو كالجذر الذى لا ورق له ولا ثمر فكلا العنصرين فى العزف سواء اللحن الأساسى أو الهارمونى مطلوبين ومهمين جدا ويكمل بعضهم الاخر.

أضف إلى ذلك أن النغمات والمعزوفات لايمكن أن تكون بلا هارمونى. لأن اللحن يمثل الإنسان والهارمونى هو تاريخ هذا الإنسان، وعلينا أن نربط الإنسان بتاريخة، وألا نعرضه معزولا عن أطواره الأولى، أى عن الأصل الذى صدر عنه، وبتعبير موسيقي لا ينبغى أن يجئ الميلودى اللحنى دون فرش هارمونى يبدأ من طبقات الهارمونى المختلفة من " الباص " و من فرقة " التينور والألطو ".

وفى الواقع أن أى موسيقي لن تكون كاملة إلا إذا تضمن كل صوت ما يجئ أسفله فيعبر عن درجاته التطورية، وأن يتعاون الجميع فى السهر على خدمة أعلى الأصوات وأكثرها حرية وإنطلاقا وهو صوت " السبرانو ". ذلك وإلا كانت الموسيقي شاذة ناقصة لا تعبر عن الغرض والهدف منها وهو إشباع رغبة الأخرين وتغذية أرواحهم التى تتطلب سماع متواصل للأنغام والمقطوعات الموسيقية.

ثم إن الميلودى هو الآخر لابد أن يدخل فى التركيب الموسيقي مكملا للهارمونى والعكس بالعكس. لأن هذه التركيبه المتماسكة المتكاملة تعطى التاريخ كله وتحكى قصته حين تعرضها خارج نطاق الزمن فى سلسلة منطقية تكشف عن طبيعة الحياة وأصلها بدرجات تصاعدية واضحة لا حصر لها. فعندما نأتى بسلم موسيقي معروف الأبعاد. ثم نركب على نموذجه سلالم أخرى من بدايات مختلفة، لا نجد النسبة دائما بين الأصوات فى السلالم متفقة تماما مع النسبة التى وجدناها بين أصوات السلم النموذجى الأصلى.

وهذا يؤكد ناحية هامة وهى أن أصوات السلالم الموسيقية يمكن أن تشبه بحالة الممثلين الذين يؤدون أدوارا مختلفة حسب المسرحية التى تتغير يوما بعد يوم، وهذا نفسه يعطى فكرة تماثل أحتياج كل من اللحن والعزف إلى الهارمونى الذى تحدثنا عنه.

التقدم فى الألآت الموسيقية 

هناك تقدم كبير فى إنتاج الألات الموسيقية الحديثة على مستوى العالم، وهناك مطورون كثيرون يعملون بشكل متواصل على خلق أجهزة موسيقية متطورة تساهم فى إيجاد جودة وأستمتاع وأحترافية فى عزف الموسيقي. وكل هذا حتى يخلق تعبير موسيقي عميق ينساب فى وجدان المستمع بشوق وشغف كالحياة فى جنات نتخيل وجودها بعيدا. وهذا التعبير الموسيقي العميق لا يمكن أن يمل منه المستمع ابدا. والموسيقيون أنفسهم يعرفون جيدا هذه الحالة من المعانى التى يستخدمها المؤلف فى كتابة الموسيقي. رابط التحميل 

ولا تخلو أى مقطوعة موسيقية من هذه المعانى وتشير إلى تكرار العزف من البداية أو تكرار فى أجزاء المقطوعة. وكل هذا يؤكد أن المستمع يتقبل الموسيقي بشوق وشغف حتى مع التكرار، وهو ما لا يمكن أن يقبله لو كان الأمر متعلقا بالكلمات اللغوية أو الحوادث التمثيلية. وكأنما نحن فى الموسيقي نستزيد فهم المعنى بتكرار مرات العزف، فيأتينا هذا التكرار رقيقا لذيذا فيه سرور وغبطة، بل فيه سر وجودنا حتى ليقال إن الموسيقي هى نفس العالم أو روحه، أو هى الأرداة التى تحكم كل شئ فى دنيانا.

وليس الأمر غريب فيما يختص بظاهرة التكرار فى عزف الموسيقي مع الإحتفاظ بحالة اللذه والرغبة فى التمتع منها، إذ أن الفلسفة هى الأخرى فى كل مذاهبها لا تعدو أن تكون تكرارا منوعا يفسر الوجود تفسيرا كليا شاملا. وكل هذه المذاهب الفلسفية التى تختلف شكلا إنما تستهدف إعطاء تعبير عن الحقيقة الكبرى، هذه الحقيقة التى يمكن فيما بعد أن تصبح موضع تطبيق .

إذن فالتعبير الكامل فى الموسيقي - وهو تعبير يعتمد على التكرار المحور فى الأنتقالات والتجول النغمى - إنما يساوى تماما فكرة تنوع المذاهب الفلسفية وإلتقائها عند نقطة واحدة. وبذلك تكون الموسيقي هى الفلسفة الحقيقية مادامت منتهى التعبير، وغاية المعنى، ومصدر شغف كل كائن فى الوجود. وكل هذا يساهم فى التطوير المستمر لعالم الأنتاج الموسيقي سواء فى التأليف أو التلحين أو كتابة النوتات الموسيقية أو أنتاج أجهزة موسيقية حديثة تساهم فى دفع القدرة الموسيقية إلى الأمام وتزيد من أرتقائها وسمو شأنها.


هل اعجبك الموضوع :
author-img
موقع ويب شامل للفنون والموسيقي والتقنية والمعلومات التكنولوجية والبرامج وشروحات الربح من الأنترنت

تعليقات

17 تعليقًا
إرسال تعليق
  1. شرح جميل جدا جدا متشكر

    ردحذف
  2. تحياتي لك يا أستاذنا الكبير

    ردحذف
  3. بالتوفيق للجميع بأذن الله

    ردحذف
  4. Yكلمه السر لفك ابضغط

    ردحذف
  5. شكرا من اجل تعبك
    انا بس مش عارف اوصل لكلمة السر
    اللي اقدر احمل بيها الاصوات.

    ردحذف
  6. رابط التحميل لو سمحت

    ردحذف
  7. تشكر حبيبنا والله اتعلمنا منك الكثير ولسه عطاىك ممتد

    ردحذف
  8. تحیاتي القلبیة المفعمة بالتقدیر و الاحترام لشخصکم الکریم لما تقومون بە من جهد في سبیل تعلیمنا و ربنا یدیك الصحة و السعادة الدائمة.
    اقترح علی شخصکم الکریم بان یرفع الایقاعات بشکل ویف wave او صیغة اخری لکي نستفید منها في کل البرامج، اي اکبر عدد یستفید منها و لکم کل الشکر
    اخوکم المغترب في النرویج
    شوکت نعمة

    ردحذف
  9. أستاذ من أي محل في القاهرة ممكن اشترى ؟؟

    ردحذف
    الردود
    1. اشتري من التوكيل في مصر الجديده ميدان الاسماعيليه

      حذف
  10. انا الاورج بتاعي لما اشغل يقعد نصف ساعه اذا مالمست شي يفصل علا طول هل هو شي عادي ام هناك مشكلة

    ردحذف

إرسال تعليق